عشان رمضان قرب الله يسعدك

عشان رمضان قرب الله يسعدك

عشان رمضان قرب الله يسعدك

مقدمة

رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر مقدس عند المسلمين، يمتنع فيه المسلمون عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، ويقضون نهارهم في الصلاة وتلاوة القرآن الكريم، كما يكثرون من الأعمال الخيرية والتطوعية، ويعتكفون في المساجد للعبادة والتقرب إلى الله تعالى.

فضائل شهر رمضان

1- شهر المغفرة والرحمة: يغفر الله تعالى في شهر رمضان الذنوب والخطايا لمن تاب وأناب إليه، وكثرت فيه أعمال الخير والعبادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2- شهر القرآن الكريم: أنزل الله تعالى القرآن الكريم في شهر رمضان، ولذلك سمي هذا الشهر بشهر القرآن، وكثرت فيه قراءة القرآن الكريم وتلاوته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا القرآن في رمضان فله ثواب من ختمه في غير رمضان سبعين مرة”.

3- شهر العتق من النار: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، كان له عتق من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

4- شهر الدعاء والإجابة: يستجاب الدعاء في شهر رمضان، ولذلك ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الشهر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان لا يرد”.

5- شهر الصدقات والإحسان: يكثر المسلمون في شهر رمضان من الصدقات والإحسان إلى الفقراء والمساكين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة رمضان”.

6- شهر الاعتكاف: يعتكف المسلمون في المساجد في شهر رمضان، للعبادة والتقرب إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعتكاف عشر ليال في رمضان كحجة وعمرة”.

7- شهر الجهاد: يحرم القتال في شهر رمضان إلا إذا دافع المسلمون عن أنفسهم أو بلادهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان شهر الجهاد، فمن جاهد فيه غفر له ذنبه”.

أعمال ينبغي للمسلم أن يحرص عليها في شهر رمضان

1- الإكثار من الصيام: ينبغي للمسلم أن يصوم كل أيام شهر رمضان إلا من كان مريضًا أو مسافرًا أو حاملًا أو مرضعًا، قال الله تعالى: {وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون}.

2- الإكثار من قراءة القرآن الكريم: ينبغي للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن الكريم وتلاوته في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا القرآن في رمضان فله ثواب من ختمه في غير رمضان سبعين مرة”.

3- الإكثار من الدعاء: ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في شهر رمضان، فالدعاء في رمضان لا يرد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان لا يرد”.

4- الإكثار من الصدقات والإحسان: ينبغي للمسلم أن يكثر من الصدقات والإحسان إلى الفقراء والمساكين في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة رمضان”.

5- الاعتكاف في المساجد: ينبغي للمسلم أن يعتكف في المسجد في شهر رمضان، للعبادة والتقرب إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعتكاف عشر ليال في رمضان كحجة وعمرة”.

6- الجهاد في سبيل الله: يحرم القتال في شهر رمضان إلا إذا دافع المسلمون عن أنفسهم أو بلادهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان شهر الجهاد، فمن جاهد فيه غفر له ذنبه”.

7- الإكثار من الذكر والتسبيح: ينبغي للمسلم أن يكثر من ذكر الله تعالى وتسبيحه في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله”.

الآداب التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها في شهر رمضان

1- الخشوع في الصلاة: ينبغي للمسلم أن يخشع في صلاته في شهر رمضان، وأن يتدبر معاني القرآن الكريم، قال الله تعالى: {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون}.

2- حسن الخلق: ينبغي للمسلم أن يتحلى بحسن الخلق في شهر رمضان، وأن يكون صبورًا وحليمًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّةٌ، فإذا كان أحدكم صائمًا فلا يرفث ولا يجهل، فإن أحد سابه أو شاتمه فليقل: إني صائم”.

3- الصدق والأمانة: ينبغي للمسلم أن يتحلى بالصدق والأمانة في شهر رمضان، وأن يكون بعيدًا عن الكذب والغش والخداع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”.

4- التواضع واللين: ينبغي للمسلم أن يتحلى بالتواضع واللين في شهر رمضان، وأن يكون متواضعًا مع الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يحب الرفق في الأمر كله”.

5- الرحمة والرأفة: ينبغي للمسلم أن يتحلى بالرحمة والرأفة في شهر رمضان، وأن يكون رحيمًا بالضعفاء والفقراء والمساكين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

6- العفو والصفح: ينبغي للمسلم أن يتحلى بالعفو والصفح في شهر رمضان، وأن يسامح من أساء إليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”.

7- التوبة والإنابة: ينبغي للمسلم أن يتوب إلى الله تعالى في شهر رمضان، وأن ينيب إلى

أضف تعليق