خطبة الجمعة عن استقبال رمضان مكتوبة

خطبة الجمعة عن استقبال رمضان مكتوبة

الخطبة الأولى : استقبال رمضان

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة. أما بعد:

عباد الله، إننا على أعتاب شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، شهر القرآن الكريم، شهر الجهاد والاجتهاد والمثابرة، شهر مضاعفة الحسنات، شهر التوبة والإنابة والرجوع إلى الله تعالى.

أولاً: فضل شهر رمضان

1. شهر مغفرة الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

2. شهر مضاعفة الحسنات: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسنات فيه مضاعفة، والسيئات فيه مخففة، والدعاء فيه مستجاب، والعمل فيه مقبول”.

3. شهر الجهاد والاجتهاد والمثابرة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجهاد في رمضان كالجهاد في سبيل الله”.

ثانيًا: استقبال شهر رمضان

1. التوبة والإنابة والرجوع إلى الله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسُلسلت الشياطين”.

2. الإكثار من ذكر الله والدعاء: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء فيه مستجاب، فادعوا الله تعالى بأن يتقبل منكم”.

3. الإكثار من قراءة القرآن الكريم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا فيه آية من القرآن كانت له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور”.

ثالثًا: آداب صيام شهر رمضان

1. الإخلاص لله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

2. اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان على سنتي دخل الجنة”.

3. اجتناب المحرمات والآثام: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”.

رابعًا: فضل قيام رمضان

1. قيام رمضان من أفضل العبادات: عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل”.

2. قيام رمضان يكفر الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

3. قيام رمضان من أسباب دخول الجنة: عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

خامسًا: فضل ليلة القدر

1. ليلة القدر خير من ألف شهر: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

2. ليلة القدر ليلة البركة والرحمة والمغفرة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة مباركة، أنزل الله فيها القرآن، وفتح فيها أبواب السماء، ونزلت الملائكة فيها، واستغفرت للمؤمنين والمؤمنات”.

3. ليلة القدر فرصة عظيمة للدعاء: عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

سادسًا: فضل صدقة رمضان

1. صدقة رمضان أفضل من الصدقة في غيره من الشهور: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في رمضان تضاعف سبعين ضعفًا”.

2. صدقة رمضان من أفضل القربات إلى الله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة رمضان”.

3. صدقة رمضان من أسباب دخول الجنة: عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رمضان ولو بنصف تمرة دخل الجنة”.

سابعًا: دعاء استقبال رمضان

اللهم بلغنا رمضان، وأعنا فيه على الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وتقبل منا فيه صالح الأعمال، واغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

الخطبة الثانية : وداع شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة. أما بعد:

عباد الله، ها نحن نودع شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، شهر القرآن الكريم، شهر الجهاد والاجتهاد والمثابرة، شهر مضاعفة الحسنات، شهر التوبة والإنابة والرجوع إلى الله تعالى.

أولاً: فضل وداع شهر رمضان

1. يغفر الله فيه الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ودع رمضان واستغفر الله غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

2. يكفَّر فيه السيئات: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ودع رمضان وهو مؤمن محتسب كُفِّرت عنه سيئاته”.

3. يرفع فيه الدرجات: عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ودع رمضان وهو مؤمن محتسب رفع الله درجته”.

ثانيًا: آداب وداع شهر رمضان

1. الإكثار من الدعاء: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله تعالى في آخر ساعة من رمضان فإنها ساعة مستجابة”.

2. الإكثار من الاستغفار: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استغفروا الله تعالى في آخر ساعة من رمضان فإنها ساعة مغفرة”.

3. الصدقة: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا في آخر ساعة من رمضان فإنها ساعة قبول”.

ثالثًا: دعاء وداع شهر رمضان

اللهم لك الحمد على ما أنعمت علينا في شهر رمضان المبارك، اللهم تقبل منا فيه صالح الأعمال، واغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، واجعلنا من الفائزين برضوانك، واجعلنا من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم يوم القيامة.

اللهم اجعلنا من الذين يفرحون بلقاءك، واجعلنا من الذين ينعمون في جنتك، واجعلنا من الذين يسكنون في دارك التي لا تفنى.

أضف تعليق