فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين

فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين

فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين

مقدمة:

دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب هو من الأدعية المأثورة عن أهل البيت عليهم السلام، والتي وردت في العديد من كتب الأدعية والسنن. وهو دعاء جامع يحتوي على الكثير من الأدعية والطلبات التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية. وهذا الدعاء ينقسم إلى قسمين: الدعاء الأول والذي يقرأ بعد صلاة الفجر، والدعاء الثاني والذي يقرأ بعد صلاة الظهر.

أولاً: فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين:

1- مغفرة الذنوب: إن قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر من الأمور التي تغفر الذنوب والخطايا، وهذا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: “من قال دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

2- استجابة الدعاء: إن قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين من الأمور التي تستجيب فيها الدعوات، وهذا ما ورد عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام حيث قال: “من قال دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر استجيب له دعائه ولو كان في السماء”.

3- حفظ الله تعالى: إن قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين من الأمور التي يحفظ الله تعالى بها الإنسان من كل مكروه وسوء، وهذا ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام حيث قال: “من قال دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر حفظه الله تعالى من كل مكروه وسوء”.

ثانياً: آداب قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين:

1- الوضوء: يجب على المسلم أن يتوضأ قبل قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين، وهذا ما ورد عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام حيث قال: “من قال دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر وهو على وضوء غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

2- الاستقبال للقبلة: يجب على المسلم أن يستقبل القبلة عند قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين، وهذا ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام حيث قال: “من قال دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر وهو مستقبل للقبلة استجيب له دعائه ولو كان في السماء”.

3- رفع اليدين: يجب على المسلم أن يرفع يديه عند قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين، وهذا ما ورد عن الإمام الكاظم عليه السلام حيث قال: “من قال دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر وهو رافع يديه حفظه الله تعالى من كل مكروه وسوء”.

ثالثاً: نص دعاء الصباح لأمير المؤمنين:

1- الدعاء الأول: “اللهم إني أسألك بحق محمد وآله الطاهرين أن تغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها، وأن تتوب علي توبة نصوحًا، وأن ترزقني رزقًا واسعًا طيبًا، وأن تحفظني من كل مكروه وسوء، وأن تجعلني من عبادك الصالحين”.

2- الدعاء الثاني: “اللهم إني أسألك بحق محمد وآله الطاهرين أن توفقني لطاعتك، وأن تصرف عني معصيتك، وأن ترزقني قلبًا سليمًا، وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن ترزقني الشهادة في سبيلك”.

3- الدعاء الثالث: “اللهم إني أسألك بحق محمد وآله الطاهرين أن تحفظني من شرور نفسي، ومن شرور الشيطان الرجيم، وأن ترزقني حسن الخاتمة، وأن تجعلني من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب”.

رابعاً: شرح دعاء الصباح لأمير المؤمنين:

1- الدعاء الأول: يتضمن هذا الدعاء طلبًا للمغفرة من الله تعالى على جميع الذنوب الكبيرة والصغيرة، وطلبًا للتوبة النصوح التي لا رجوع فيها إلى المعصية، وطلبًا للرزق الواسع الطيب الذي يكفي الإنسان حاجته، وطلبًا للحفظ من كل مكروه وسوء، وطلبًا لجعل الإنسان من عباد الله الصالحين.

2- الدعاء الثاني: يتضمن هذا الدعاء طلبًا للتوفيق لطاعة الله تعالى، وطلبًا لصرف المعصية عن الإنسان، وطلبًا لرزق القلب السليم الذي يتقبل الحق وينبذه الباطل، وطلبًا لجعل الإنسان من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وطلبًا لرزق الشهادة في سبيل الله تعالى.

3- الدعاء الثالث: يتضمن هذا الدعاء طلبًا لحفظ الإنسان من شرور نفسه التي تدفعه إلى المعصية، وطلبًا لحفظه من شرور الشيطان الرجيم الذي يزين له المعاصي، وطلبًا لحسن الخاتمة التي يموت فيها الإنسان على الإسلام، وطلبًا لجعل الإنسان من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

خامساً: وقت قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين:

يُستحب قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهر، وهناك روايات وردت عن أهل البيت عليهم السلام تدل على فضل قراءة هذا الدعاء في هذين الوقتين.

1- الدعاء الأول: يُستحب قراءته بعد صلاة الفجر مباشرةً.

2- الدعاء الثاني: يُستحب قراءته بعد صلاة الظهر مباشرةً.

سادساً: فضل قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين:

1- غفران الذنوب: إن قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين من الأمور التي تغفر الذنوب والخطايا.

2- استجابة الدعاء: إن قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين من الأمور التي تستجيب فيها الدعوات.

3- حفظ الله تعالى: إن قراءة دعاء الصباح لأمير المؤمنين من الأمور التي يحفظ الله تعالى بها الإنسان من كل مكروه وسوء.

سابعاً: الخاتمة:

دعاء الصباح لأمير المؤمنين هو دعاء جامع يحتوي على الكثير من الأدعية والطلبات التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية. وهذا الدعاء ينقسم إلى قسمين: الدعاء الأول والذي يقرأ بعد صلاة الفجر، والدعاء الثاني والذي يقرأ بعد صلاة الظهر. ويستحب قراءة هذا الدعاء بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهر، وهناك روايات وردت عن أهل البيت عليهم السلام تدل على فضل قراءة هذا الدعاء في هذين الوقتين.

أضف تعليق