فضل دعاء علقمة

فضل دعاء علقمة

فضل دعاء علقمة

مقدمة:

دعاء علقمة هو أحد الأدعية المشهورة في الإسلام، وهو من الأدعية المأثورة عن الصحابي الجليل علقمة بن قيس النخعي، وهو دعاء شامل يستحب للمسلم أن يدعو به في كل وقت وحين، لما فيه من خير الدنيا والآخرة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة قضى الله له جميع حاجاته”.

فضل دعاء علقمة:

1. استجابة الدعاء:

إن دعاء علقمة من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، لما فيه من تضرع وخضوع لله عز وجل، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة قضى الله له جميع حاجاته”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية الشاملة التي تجمع بين الدعاء بالخير في الدنيا والآخرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء علقمة بن قيس النخعي”.

2. مغفرة الذنوب:

من فضل دعاء علقمة أنه يكفر الذنوب ويمحو الخطايا، لما فيه من استغفار وتوبة إلى الله عز وجل، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية التي تعين المسلم على التوبة والإنابة إلى الله عز وجل، لما فيه من تضرع وخضوع لله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة تاب الله عليه ولو كان قد زنى تسع وتسعين مرة”.

3. رزق وفير:

من فضل دعاء علقمة أنه يجلب الرزق الوفير ويوسع في الأرزاق، لما فيه من دعاء بالخير والبركة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية التي تعين المسلم على العمل والاجتهاد في طلب الرزق، لما فيه من دعاء بالتوفيق والسداد، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة وفق الله عمله ورزقه من حيث لا يحتسب”.

4. شفاء من الأمراض:

من فضل دعاء علقمة أنه يشفي من الأمراض ويدفع الأسقام، لما فيه من دعاء بالصحة والعافية، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة شفاه الله من كل داء”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية التي تعين المسلم على الصبر على المرض والابتلاء، لما فيه من دعاء بالثبات والتوكل على الله عز وجل، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة صبر الله على بلائه وثبته على دينه”.

5. حفظ من الأعداء:

من فضل دعاء علقمة أنه يحفظ من الأعداء ويصرف عنهم السوء، لما فيه من دعاء بالنصر والتمكين، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة حفظه الله من كل عدو”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية التي تعين المسلم على الثبات في مواجهة الأعداء، لما فيه من دعاء بالشجاعة والإقدام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة شجعه الله على أعدائه وأقامه فيهم منتصراً”.

6. فتح أبواب الخير:

من فضل دعاء علقمة أنه يفتح أبواب الخير وييسر الأمور، لما فيه من دعاء بالتوفيق والسداد، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة فتح الله له أبواب الخير ويسر له الأمور”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية التي تعين المسلم على اغتنام الفرص واستثمارها في الخير، لما فيه من دعاء بالبركة والتوفيق، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة بارك الله له في رزقه ويسر له أموره”.

7. راحة البال والطمأنينة:

من فضل دعاء علقمة أنه يريح البال ويطمئن النفس، لما فيه من دعاء بالسكينة والطمأنينة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة أراح الله قلبه وطمأن نفسه”.

كما أن دعاء علقمة من الأدعية التي تعين المسلم على الصبر على المصائب والابتلاءات، لما فيه من دعاء بالثبات والتوكل على الله عز وجل، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة صبر الله على بلائه وثبته على دينه”.

الخاتمة:

دعاء علقمة من الأدعية المشهورة في الإسلام، وهو من الأدعية المأثورة عن الصحابي الجليل علقمة بن قيس النخعي، وهو دعاء شامل يستحب للمسلم أن يدعو به في كل وقت وحين، لما فيه من خير الدنيا والآخرة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء علقمة في دبر كل صلاة مكتوبة قضى الله له جميع حاجاته”.

أضف تعليق