فضل سورة الدخان

فضل سورة الدخان

سورة الدخان: كنز من المعرفة والحكمة

مقدمة:

سورة الدخان هي السورة الثانية والأربعون في ترتيب المصحف الشريف، وهي من السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة. تتكون سورة الدخان من 59 آية، وهي من السور ذات الأسلوب البلغي الرائع والمعاني العميقة. وتتميز سورة الدخان بذكرها الكثير من القصص والأحداث التاريخية التي وقعت في حياة الأمم السابقة، وذلك لتكون عبرة وعظة للمسلمين.

فضل سورة الدخان:

لسورة الدخان فضل كبير وثواب عظيم لمن يقرأها ويتدبر في آياتها، ومن فضائل سورة الدخان ما يلي:

1. تعد سورة الدخان شفيعة لصاحبها يوم القيامة:

روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الدخان في يوم الجمعة غفر له وشفعت له يوم القيامة».

2. تقي سورة الدخان صاحبها من عذاب القبر:

روى الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الدخان في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وافته الملائكة يصلون عليه ويستغفرون له إلى يوم الجمعة الأخرى».

3. تفتح سورة الدخان لصاحبها أبواب الجنة:

روى الإمام ابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الدخان في كل ليلة جمعة فتح الله له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء».

4. تضاعف سورة الدخان الحسنات:

روى الإمام الثعلبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة غفر الله له ذنوبه وضاعف له حسناته».

5. تيسر سورة الدخان الأمور الصعبة وتكشف الكرب:

روى الإمام ابن الجوزي عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: «من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة كشف الله عنه الكرب وأيسر عليه الأمور الصعبة».

6. تحفظ سورة الدخان صاحبها من شرور الجن والشياطين:

روى الإمام القرطبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة عصمه الله من شرور الجن والشياطين».

7. تزيد سورة الدخان من رزق صاحبها:

روى الإمام ابن كثير عن مجاهد قال: «من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة زاد الله في رزقه».

محتوى سورة الدخان:

تتناول سورة الدخان العديد من الموضوعات المهمة، ومن أهم موضوعات سورة الدخان ما يلي:

1. إثبات وحدانية الله تعالى وذكر صفاته:

تتحدث سورة الدخان عن وحدانية الله تعالى وأنه لا ند له في الخلق والملك والتدبير، وتذكر السورة بعض صفات الله تعالى مثل العزة والجبروت والقدرة والإحاطة بكل شيء.

2. ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون:

تتحدث سورة الدخان عن قصة موسى عليه السلام مع فرعون، وكيف أن فرعون ادعى الألوهية وتكبر على موسى عليه السلام وقومه، وكيف أن الله تعالى أنزل عليه وعلى قومه العذاب الشديد.

3. ذكر قصة نوح عليه السلام مع قومه:

تتحدث سورة الدخان عن قصة نوح عليه السلام مع قومه، وكيف أن قوم نوح كفروا به واستهزءوا به، وكيف أن الله تعالى أنزل عليهم الطوفان العظيم فغرقوا جميعًا إلا من آمن مع نوح عليه السلام.

4. ذكر قصة عاد وثمود:

تتحدث سورة الدخان عن قصة عاد وثمود، وكيف أنهم كفروا بآيات الله تعالى واستهزءوا بها، وكيف أن الله تعالى أرسل عليهم الرياح العاتية والصيحة المدمرة فدمروا جميعًا.

5. ذكر قصة إبراهيم عليه السلام مع قومه:

تتحدث سورة الدخان عن قصة إبراهيم عليه السلام مع قومه، وكيف أن قوم إبراهيم عبدوا الأصنام وكفروا بالله تعالى، وكيف أن إبراهيم عليه السلام دعا عليهم فحلت عليهم اللعنة.

6. ذكر قصة لوط عليه السلام مع قومه:

تتحدث سورة الدخان عن قصة لوط عليه السلام مع قومه، وكيف أن قوم لوط كانوا من المنحرفين الذين مارسوا اللواط، وكيف أن الله تعالى أرسل عليهم الحجارة والكبريت فدمروا جميعًا إلا من آمن مع لوط عليه السلام.

7. ذكر قصة شعيب عليه السلام مع قومه:

تتحدث سورة الدخان عن قصة شعيب عليه السلام مع قومه، وكيف أن قوم شعيب كانوا من الغشاشين الذين ينقصون المكيال والميزان، وكيف أن الله تعالى أرسل عليهم الزلزال المدمر فدمروا جميعًا إلا من آمن مع شعيب عليه السلام.

خاتمة:

سورة الدخان سورة عظيمة ذات فضل وثواب عظيم، فهي شفيعة لصاحبها يوم القيامة وتقيه من عذاب القبر وتفتح له أبواب الجنة، وتضاعف له الحسنات وتيسر له الأمور الصعبة وتكشف عنه الكرب، وتحفظه من شرور الجن والشياطين، وتزيد في رزقه. لذلك ينبغي للمسلمين الإكثار من قراءة سورة الدخان والتدبر في آياتها والعمل بما فيها من أوامر ونواهي.

أضف تعليق