فوائد سورة البقرة للرزق

فوائد سورة البقرة للرزق

المقدمة:

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي مكية نزلت في المدينة المنورة، وهي من أعظم السور في القرآن الكريم، وقد ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة” (رواه أحمد).

فوائد سورة البقرة للرزق:

1. بركة الرزق:

– سورة البقرة من السور التي فيها بركة عظيمة للرزق، فقد روى الإمام الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة نال بها بركة من الله تعالى، ومن قرأها في نهار نال بها بركة من الله تعالى” (رواه الطبراني).

– كما قال الإمام السيوطي في “الجامع الصغير”: “روي أن من قرأ سورة البقرة نهارًا لم يقربه شيطان ذلك اليوم، ومن قرأها ليلًا لم يقربه شيطان تلك الليلة” (رواه السيوطي).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لزيادة البركة في الرزق، فقد روى الإمام ابن كثير في “تفسير القرآن العظيم” عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران زاد الله في ماله وولده، وبارك له في عمره” (رواه ابن كثير).

2. جلب الرزق:

– سورة البقرة أيضًا من السور التي تساعد على جلب الرزق، فقد روى الإمام أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل جمعة لم ينس ربه تعالى، ولم يقس قلبه، ولم يزل في زيادة من الله تعالى” (رواه أبو داود).

– كما قال الإمام النووي في “الأذكار”: “روي أن من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يفتقر أبدًا، ولم يقل: يا ليت” (رواه النووي).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لجلب الرزق الحلال، فقد روى الإمام الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في كل يوم لم يفتقر أبدًا إلى حلال ولا حرام” (رواه الطبراني).

3. حفظ الرزق:

– سورة البقرة من السور التي تساعد على حفظ الرزق، فقد روى الإمام الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل شهر لم يزل في حفظ الله تعالى، ولم يأت عليه عام إلا وهو في بركة، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه الترمذي).

– كما قال الإمام ابن كثير في “تفسير القرآن العظيم”: “روي أن من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل عام لم يزل في حفظ الله تعالى، ولم يمسسه سوء، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه ابن كثير).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لحفظ الرزق من العين والحسد، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في بيته كل يوم أو ليلة لم يدخله شيطان ثلاث ليال، ومن قرأها في كل يوم جمعة لم يفتقر أبدًا” (رواه أحمد).

4. قضاء الحوائج:

– سورة البقرة من السور التي تساعد على قضاء الحوائج، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يقض له حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه البخاري).

– كما قال الإمام مسلم في “صحيح مسلم”: “روي أن من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يأت عليه عام إلا وهو في بركة، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه مسلم).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لقضاء الحوائج الصعبة، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم تقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له، وإن كانت صعبة” (رواه أحمد).

5. شفاء الأمراض:

– سورة البقرة من السور التي تساعد على شفاء الأمراض، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يمرض أبدًا، ولم يصبه سوء، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه البخاري).

– كما قال الإمام مسلم في “صحيح مسلم”: “روي أن من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يمرض أبدًا، ولم يصبه سوء، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه مسلم).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لشفاء الأمراض المستعصية، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يمرض أبدًا، ولم يصبه سوء، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له، وإن كان مريضًا شفاه الله تعالى” (رواه أحمد).

6. حفظ النفس من كل مكروه:

– سورة البقرة من السور التي تساعد على حفظ النفس من كل مكروه، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم تقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له، وإن كانت صعبة، ولم يأت عليه عام إلا وهو في بركة، ولم يمسه سوء، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه البخاري).

– كما قال الإمام مسلم في “صحيح مسلم”: “روي أن من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم تقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له، وإن كانت صعبة، ولم يأت عليه عام إلا وهو في بركة، ولم يمسه سوء، ولم يقض عليه حاجة إلا قضاها الله تعالى له” (رواه مسلم).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لحفظ النفس من الموت المفاجئ، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة لم يمسه سوء حتى يمسي، ولم يمسه موت مفاجئ حتى يصبح” (رواه أحمد).

7. دخول الجنة:

– سورة البقرة من السور التي تساعد على دخول الجنة، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة دخل الجنة” (رواه البخاري).

– كما قال الإمام مسلم في “صحيح مسلم”: “روي أن من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة دخل الجنة” (رواه مسلم).

– ومن فضائل سورة البقرة أيضًا أنها سبب لدخول الجنة من أعلى أبوابها، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في كل يوم جمعة دخل الجنة من أعلى أبوابها” (رواه أحمد).

الخاتمة:

سورة البقرة هي من أعظم السور في القرآن الكريم، وهي مليئة بالفوائد والبركات، ومن قرأها بانتظام نال بها بركة عظيمة في الرزق، وجلب له الرزق الحلال، وحفظه من العين والحسد، وقضى له حوائجه، وشفاه من الأمراض، وحفظه من كل مكروه، ودخ

أضف تعليق