كلمة اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

كلمة اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

مقدمة

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، هذا الدعاء الذي نردده كثيرًا في صلواتنا وأدعيةنا، وهو دعاء جامع لكل خير، ففيه طلب العفو والمغفرة من الله تعالى، وفيه رجاء رحمته ومحبته، وفيه التوجه إليه سبحانه وتعالى والتضرع إليه بالمسألة.

1. معنى كلمة “اللهم”

“اللهم” هي كلمة عربية تستخدم لنداء الله تعالى، وهي مشتقة من كلمة “الله”، وتعني “يا الله”. وهي كلمة تعظيم وإجلال، وتدل على التوجه لله تعالى بالدعاء والمسألة.

2. معنى كلمة “عفو”

“العفو” هو مصدر الفعل “عفى”، ويعني التجاوز عن الذنب أو الخطأ، والمغفرة والتسامح. والعفو من صفات الله تعالى، فهو عفو يحب العفو، أي أنه يتجاوز عن الذنوب والخطايا ويغفر لمن تاب وأقلع عنها.

3. معنى كلمة “تحب”

“تحب” هي فعل مضارع من الفعل “حب”، وتعني الميل والرغبة في شيء ما. والمحبة من صفات الله تعالى، فهو يحب عباده المؤمنين ويحب من يتقرب إليه ويتضرع إليه بالدعاء.

4. معنى كلمة “فاعف عنا”

“فاعف عنا” هي جملة طلبية، تعني “اعف عنا واغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عنها”. وهي دعاء نوجهه إلى الله تعالى نرجوه فيه أن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا وخطايانا.

5. فضل قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”

لقول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” فضل عظيم وثواب كبير، فقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على قول هذا الدعاء، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يقول في آخر الليل: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، إلا استجيب له”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، غفر له”.

6. مواضع قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”

يمكن قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” في أي وقت ومكان، ولكن يفضل قولها في أوقات وأماكن معينة، ومنها:

– عند الدعاء في الصلاة.

– عند الدعاء عند النوم.

– عند الدعاء عند الاستيقاظ من النوم.

– عند الدعاء عند دخول المسجد.

– عند الدعاء عند الخروج من المسجد.

7. آداب قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، ومنها:

– الإخلاص لله تعالى واليقين بالإجابة.

– الخشوع والتذلل لله تعالى.

– رفع اليدين عند الدعاء.

– تكرار الدعاء والإلحاح فيه.

– الدعاء بصدق وإخلاص.

خاتمة

إن قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” دعاء عظيم وفضل كبير، وهو من الأدعية التي نرجو فيها العفو والمغفرة من الله تعالى. فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا دعاءنا وأن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا وخطايانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *