فوائد العلم الشرعي

فوائد العلم الشرعي

المقدمة

العلم الشرعي هو العلم الذي يبحث في الأحكام الشرعية المستنبطة من أدلتها التفصيلية، وهو علم واسع وكبير يشتمل على العديد من الفروع، ومن أهم فوائده ما يلي:

1- معرفة العقيدة الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف العقيدة الصحيحة التي يجب أن يؤمن بها، والتي تتضمن الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

– معرفة الصفات الإلهية: العلم الشرعي يبين للإنسان صفات الله تعالى العظيمة، والتي تدل على جلاله وعظمته وكماله، مثل العلم والحكمة والقدرة وغيرها.

– الإيمان بالأنبياء والرسل: العلم الشرعي يبين للإنسان أهمية الإيمان بالأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله تعالى لهداية البشر إلى طريق الحق، والذين بلغوا رسالاته إليهم.

2- معرفة العبادات الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف العبادات الصحيحة التي يجب أن يؤديها، والتي تتضمن الصلاة والزكاة والصيام والحج وغيرها، وكيفية أدائها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الصلاة: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الصلاة، مثل أوقاتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها وما يجب فيها وما يبطلها، وكيفية أدائها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الزكاة: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الزكاة، مثل النصاب الذي تجب فيه الزكاة وما تجب فيه الزكاة وكيفية إخراجها، وكيفية أدائها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الصيام: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الصيام، مثل أوقاته وما يفسده وما يجب فيه وما يستحب فيه، وكيفية أدائه على الوجه الصحيح.

3- معرفة المعاملات المالية الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف المعاملات المالية الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها، والتي تتضمن البيع والشراء والإيجار والقرض وغيرها، وكيفية إجرائها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام البيع والشراء: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام البيع والشراء، مثل شروط صحة العقد وما يفسده وما يجب فيه وما يستحب فيه، وكيفية إجرائه على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الإيجار: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الإيجار، مثل شروط صحة العقد وما يفسده وما يجب فيه وما يستحب فيه، وكيفية إجرائه على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام القرض: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام القرض، مثل شروط صحة العقد وما يفسده وما يجب فيه وما يستحب فيه، وكيفية إجرائه على الوجه الصحيح.

4- معرفة الأحكام الأسرية الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف الأحكام الأسرية الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها، والتي تتضمن الزواج والطلاق والنفقة والحضانة وغيرها، وكيفية التعامل بها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الزواج: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الزواج، مثل شروط صحة العقد وما يفسده وما يجب فيه وما يستحب فيه، وكيفية إجرائه على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الطلاق: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الطلاق، مثل أسبابه وأنواعه وآثاره، وكيفية إجرائه على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام النفقة: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام النفقة، مثل من تجب عليه النفقة ومن يستحقها وما مقدارها وكيفية إخراجها، وكيفية إجرائها على الوجه الصحيح.

5- معرفة الأحكام الجنائية الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف الأحكام الجنائية الصحيحة التي يجب أن تطبق على المجرمين، والتي تتضمن القتل والسرقة والزنا وغيرها، وكيفية تطبيقها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام القتل: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام القتل، مثل أنواعه وأسبابه والقصاص فيه والدية فيه، وكيفية تطبيقه على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام السرقة: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام السرقة، مثل أنواعها وأسبابه والحد فيها والتغريب فيها، وكيفية تطبيقها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الزنا: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الزنا، مثل أنواعه وأسبابه والحد فيه والرجم فيه، وكيفية تطبيقه على الوجه الصحيح.

6- معرفة الأحكام السياسية الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف الأحكام السياسية الصحيحة التي يجب أن تحكم بها الدولة، والتي تتضمن الخلافة والبيعة والجهاد وغيرها، وكيفية تطبيقها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الخلافة: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الخلافة، مثل شروط الخليفة وآلية اختياره وواجباته وحقوقه، وكيفية تطبيقها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام البيعة: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام البيعة، مثل شروط صحتها وآثارها وكيفية عقدها، وكيفية تطبيقها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام الجهاد: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام الجهاد، مثل أنواعه وأسبابه وضوابطه وآدابه، وكيفية تطبيقه على الوجه الصحيح.

7- معرفة الأحكام الاجتماعية الصحيحة:

العلم الشرعي يجعل الإنسان يعرف الأحكام الاجتماعية الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها مع الآخرين، والتي تتضمن البر بالوالدين وصلة الرحم وإكرام الجار وإغاثة الملهوف وغيرها، وكيفية التعامل بها على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام بر الوالدين: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام بر الوالدين، مثل حقوقهما عليه وواجباته تجاههما وآداب التعامل معهما، وكيفية التعامل بهما على الوجه الصحيح.

– معرفة أحكام صلة الرحم: العلم الشرعي يبين للإنسان أحكام صلة الرحم، مثل أهميتها وفض

أضف تعليق