فوائد دعاء الجوشن الكبير

فوائد دعاء الجوشن الكبير

عنوان المقال: فوائد دعاء الجوشن الكبير: درع الحماية والتواصل مع الله

مقدمة:

دعاء الجوشن الكبير هو أحد أهم الأدعية الإسلامية عند الشيعة، وقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء سبعة أيام متوالية لم يرهق نفسه إلا في طاعة الله، ولم يرهق ماله إلا في حلال، ولم يظلم إلا انتقم له، ولم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه”. وفي هذا المقال، سنتعرف على فوائد دعاء الجوشن الكبير وأهميته في حياة المسلم.

1. النجاة من عذاب القبر:

من فوائد دعاء الجوشن الكبير أنه ينجي من عذاب القبر، فقد روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في قبره، فلن يعذب أبداً”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير هو أحد الأدعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن من قرأه في قبره، فإن الله تعالى سيبعث إليه ملائكة الرحمة الذين سيحفظونه من عذاب القبر.

2. قضاء الحوائج وتيسير الأمور:

ومن فوائد دعاء الجوشن الكبير أيضاً أنه يقضي الحوائج ويسهل الأمور، فقد روي عن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة، قضى الله له حاجاته في ذلك اليوم”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية المستجابة، وأن الله تعالى يجيب دعوة من قرأه بإخلاص وتضرع.

3. تحصين النفس من الشرور:

ومن فوائد دعاء الجوشن الكبير أيضاً أنه يحصن النفس من الشرور، فقد روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل يوم، فإن الله تعالى يحفظه من شرور الإنس والجن”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي تقرأ عند الخروج من المنزل، وأن من قرأه عند خروجه من المنزل، فإن الله تعالى يحفظه من شرور الطريق.

4. حماية المرء من الهموم والغموم:

ومن فوائد دعاء الجوشن الكبير أيضاً أنه يحمي المرء من الهموم والغموم، فقد روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير عند النوم، فإن الله تعالى سيصرفه عنه همومه وأحزانه”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي تقرأ عند الاستيقاظ من النوم، وأن من قرأه عند استيقاظه من النوم، فإن الله تعالى سيبارك له في يومه.

5. جلب الرزق والبركة:

ومن فوائد دعاء الجوشن الكبير أيضاً أنه يجلب الرزق والبركة، فقد روي عن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير بعد صلاة الصبح، فإن الله تعالى سيرزقه الرزق الواسع والبركة في ماله”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي تقرأ عند دخول المنزل، وأن من قرأه عند دخول منزله، فإن الله تعالى سيبارك له في منزله وأهله.

6. تحقيق الأهداف والطموحات:

ومن فوائد دعاء الجوشن الكبير أيضاً أنه يساعد على تحقيق الأهداف والطموحات، فقد روي عن الإمام الرضا رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل يوم، فإن الله تعالى سيسهل له تحقيق أهدافه وطموحاته”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي تقرأ عند البدء في مشروع جديد، وأن من قرأه عند البدء في مشروع جديد، فإن الله تعالى سيسهل له إنجاز مشروعه وتحقيق أهدافه.

7. التقرب إلى الله تعالى:

ومن أهم فوائد دعاء الجوشن الكبير أنه يساعد على التقرب إلى الله تعالى، فقد روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل يوم، فإن الله تعالى سيرفع درجاته عنده ويقربه إليه”. ويروى أيضاً أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي تقرأ في صلاة الليل، وأن من قرأه في صلاة الليل، فإن الله تعالى سيتقبل دعاءه ويستجيب له.

خاتمة:

دعاء الجوشن الكبير هو أحد أهم الأدعية الإسلامية عند الشيعة، وقد وردت عنه العديد من الأحاديث النبوية والروايات التي تدل على أهميته وفضله العظيم. ومن أهم فوائد دعاء الجوشن الكبير أنه ينجي من عذاب القبر، و يقضي الحوائج ويسهل الأمور، ويحصن النفس من الشرور، ويحمي المرء من الهموم والغموم، ويجلب الرزق والبركة، ويساعد على تحقيق الأهداف والطموحات، ويساعد على التقرب إلى الله تعالى. ولذلك، فإن من المستحب للمسلم أن يواظب على قراءة دعاء الجوشن الكبير كل يوم، وأن يجعل هذا الدعاء جزءاً من حياته اليومية.

أضف تعليق