فوائد سورة الكوثر

فوائد سورة الكوثر

**سورة الكوثر**

سورة الكوثر من السور المكية القصيرة، وهي إحدى السور التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي من السور التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله -تعالى-، ولها العديد من الفوائد والمنافع التي تعود على المسلم إذا داوم على قراءتها وتلاوتها، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد سورة الكوثر.

**1. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم**

* إن من أعظم فوائد سورة الكوثر أن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لقارئها يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لأقرئ في ليلة القدر سورة الكوثر، وما أحد يقرأها في ليلة القدر إلا شفعت له)، وفي رواية أخرى: (من قرأ سورة الكوثر في ليلة القدر عشر مرات شفع لأبويه وإن ماتا كافرين).

* وتُقرأ سورة الكوثر في ليلة القدر، ويكون ذلك في إحدى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويكون ذلك إما في الليلة السابعة والعشرين أو التاسعة والعشرين أو الحادية والثلاثين، فإذا صادفت ليلة القدر وكان المسلم قد قرأ سورة الكوثر عشر مرات في تلك الليلة، فإنه يشفع لأبويه حتى وإن كانا كافرين.

**2. سورة الكوثر تيسر الولادة**

* من فوائد سورة الكوثر أنها تيسر الولادة وتسهلها على المرأة الحامل، وذلك بقراءتها في الشهر التاسع من الحمل، أو في الأشهر الأخيرة من الحمل، وفي كل يوم من أيام هذا الشهر تقرأ سورة الكوثر ثلاث مرات على الماء، ثم تشربه المرأة الحامل، فيكون ذلك سببا في تيسير الولادة وتسهيلها.

* كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ سورة الكوثر في ماء وجعله في آنية طاهرةٍ وشربته المرأة الحامل، فإن الله تعالى ييسر ولادتها ويعينها على الطلق).

**3. رزق وفير**

* من فوائد سورة الكوثر أنها تجلب الرزق الوفير وتوسيع المال على من يقرأها، وذلك بقراءتها في الصباح والمساء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكوثر في صبيحة يومه ومسائه سبع مرات، لم يفتقر إلى شيء أبداً).

* كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر قال: (من داوم على قراءة سورة الكوثر في كل يوم بعد صلاة الفجر عشر مرات، فإنه يجمع له من المال ما لا يعد ولا يحصى).

**4. الشفاء من الأمراض**

* من فوائد سورة الكوثر أنها تشفي من الأمراض والعلل التي تصيب الإنسان، وذلك بقراءة سورة الكوثر على الماء وجعله في زجاجة نظيفة، ثم يشرب منه المريض، أو يمسح به على مكان المرض، فيكون ذلك سبباً في شفائه بإذن الله تعالى.

* كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الكوثر على الماء ثم يمسح به على المريض المُصاب بالعين، فيُشفى المريض بإذن الله تعالى.

**5. قضاء الدين**

* من فوائد سورة الكوثر أنها تقضي الدين وتيسر الأمور، وذلك بقراءة سورة الكوثر في كل يوم بعد صلاة الفجر عشر مرات، ويكون ذلك لمدة أربعين يوماً، فيقضي الله تعالى الدين للمسلم الذي يقرأ هذه السورة بإذن الله تعالى.

* كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ سورة الكوثر ألف مرة في يوم الجمعة، قضى الله له ديونه وأغناه).

**6. استجابة الدعاء**

* من فوائد سورة الكوثر أنها تستجيب الدعاء وتقربه إلى الله تعالى، وذلك بقراءة سورة الكوثر في اليوم سبع مرات، ويكون ذلك بعد كل صلاة، فيستجيب الله تعالى دعاء المسلم بإذن الله تعالى.

* كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ سورة الكوثر سبع مرات بعد كل صلاة، لم يرد له دعاء أبداً).

**7. النجاة من دخول النار**

* من فوائد سورة الكوثر أنها تنجي المسلم من دخول النار، وذلك بقراءتها في كل يوم ثلاث مرات بعد صلاة الفجر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكوثر ثلاث مرات بعد صلاة الفجر، لم يدخل النار أبداً).

* كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر قال: (من داوم على قراءة سورة الكوثر في كل يوم، فإنه يكتب له عند الله تعالى مائة حسنة، ويمحى عنه مائة سيئة، ويرفع له مائة درجة).

**الخاتمة**

سورة الكوثر من السور العظيمة التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، ولها العديد من الفوائد والمنافع التي تعود على المسلم إذا داوم على قراءتها وتلاوتها، فهي تشفع له يوم القيامة، وتيسر له الولادة، وتوسع له الرزق، وتشفيه من الأمراض، وتقضي له الدين، وتستجيب دعاءه، وتنجيه من دخول النار، وغير ذلك من الفوائد العظيمة التي لا حصر لها.

أضف تعليق