قائمة طعام شهر رمضان

قائمة طعام شهر رمضان

قائمة طعام شهر رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو شهر الصيام والعبادة، وهو شهر مبارك لدى المسلمين حول العالم. يمتنع المسلمون خلال شهر رمضان عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، وعادة ما يتناولون وجبة إفطار كبيرة بعد المغرب ووجبة سحور خفيفة قبل الفجر.

أطباق الإفطار

الشوربة: تعد الشوربة من الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهي من الأطباق الصحية واللذيذة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم. ومن أشهر أنواع الشوربة التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار شوربة العدس، شوربة الخضار، شوربة الدجاج، شوربة اللحم، وشوربة الفول.

السلطات: تعد السلطات من الأطباق الجانبية التي لا غنى عنها على مائدة الإفطار، وهي من الأطباق الصحية والمنعشة التي تساعد على تحسين الهضم وتساعد على الشعور بالشبع. ومن أشهر أنواع السلطات التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار سلطة الخيار والطماطم، سلطة الفتوش، سلطة التبولة، سلطة الزبادي، وسلطة الجزر.

الأطباق الرئيسية: تعد الأطباق الرئيسية من أهم الأطباق على مائدة الإفطار، وهي من الأطباق التي توفر للجسم الطاقة اللازمة لمواصلة الصيام خلال اليوم. ومن أشهر أنواع الأطباق الرئيسية التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار الأرز باللحم، الأرز بالدجاج، المكرونة بالبشاميل، الملوخية، والمسقعة.

أطباق السحور

البيض: يعد البيض من الأطعمة المفيدة التي يفضل تناولها على وجبة السحور، فهو غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن أشهر أنواع البيض التي يتم تناولها على وجبة السحور البيض المقلي، البيض المسلوق، البيض المخفوق، والبيض الأومليت.

الأجبان: تعد الأجبان من الأطعمة المفيدة التي يفضل تناولها على وجبة السحور، فهي غنية بالبروتينات والكالسيوم، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن أشهر أنواع الأجبان التي يتم تناولها على وجبة السحور الجبن الأبيض، الجبن القريش، الجبن الشيدر، والجبن الموتزاريلا.

الفواكه: تعد الفواكه من الأطعمة المفيدة التي يفضل تناولها على وجبة السحور، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن أشهر أنواع الفواكه التي يتم تناولها على وجبة السحور التفاح، البرتقال، الموز، الفراولة، والمانجو.

الحلويات

الكنافة: تعد الكنافة من أشهر الحلويات التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهي من الحلويات اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية. ويتم تحضير الكنافة من العجين الرقيق المحشو بالمكسرات والقشطة، ويتم تغطيتها بالشربات.

القطايف: تعد القطايف من أشهر الحلويات التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهي من الحلويات اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية. ويتم تحضير القطايف من العجين الرقيق المحشو بالمكسرات والقشطة، ويتم قليها في الزيت وتغطيتها بالشربات.

البقلاوة: تعد البقلاوة من أشهر الحلويات التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهي من الحلويات اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية. ويتم تحضير البقلاوة من العجين الرقيق المحشو بالمكسرات والقشطة، ويتم خبزها في الفرن وتغطيتها بالشربات.

المشروبات

القهوة: تعد القهوة من المشروبات الشعبية التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهي من المشروبات المنبهة التي تساعد على الاستيقاظ وتنشيط الجسم. ومن أشهر أنواع القهوة التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار القهوة العربية، القهوة التركية، والقهوة الفرنسية.

الشاي: يعد الشاي من المشروبات الشعبية التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهو من المشروبات المنعشة التي تساعد على ترطيب الجسم. ومن أشهر أنواع الشاي التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار الشاي الأخضر، الشاي الأسود، والشاي بالنعناع.

العصائر: تعد العصائر من المشروبات اللذيذة والمنعشة التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهي من المشروبات التي تساعد على ترطيب الجسم وتزويده بالفيتامينات والمعادن. ومن أشهر أنواع العصائر التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار عصير البرتقال، عصير التفاح، عصير المانجو، وعصير الفراولة.

الوجبات الخفيفة

المكسرات: تعد المكسرات من الوجبات الخفيفة الصحية التي يفضل تناولها بين الوجبات الرئيسية، فهي غنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن أشهر أنواع المكسرات التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية الجوز، اللوز، الفستق، والكاجو.

الفواكه المجففة: تعد الفواكه المجففة من الوجبات الخفيفة الصحية التي يفضل تناولها بين الوجبات الرئيسية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن أشهر أنواع الفواكه المجففة التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية الزبيب، التين المجفف، المشمش المجفف، والخوخ المجفف.

الحبوب الكاملة: تعد الحبوب الكاملة من الوجبات الخفيفة الصحية التي يفضل تناولها بين الوجبات الرئيسية، فهي غنية بالألياف والبروتينات والمعادن، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن أشهر أنواع الحبوب الكاملة التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية الأرز البني، الشوفان، الكينوا، والبرغل.

أطباق لذيذة أخرى

المحشي: يعد المحشي من الأطباق الشعبية التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهو من الأطباق اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية. ويتم تحضير المحشي من الخضروات المحشوة بالأرز واللحم أو الدجاج، ويتم طهيه في الفرن أو على الموقد.

المندي: يعد المندي من الأطباق الشعبية التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهو من الأطباق اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية. ويتم تحضير المندي من الدجاج أو اللحم المشوي في التنور، ويتم تقديمه مع الأرز والصلصات المختلفة.

المرقوق: يعد المرقوق من الأطباق الشعبية التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في كثير من البلدان الإسلامية، وهو من الأطباق اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية. ويتم تحضير المرقوق من العجين المحشو باللحم أو الدجاج، ويتم خبزه في الفرن أو على الموقد.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر فرصة لتجديد العلاقة بالله والتقرب إليه، وهو شهر فرصة للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وهو شهر فرصة للراحة والاسترخاء. وعادة ما يمتنع المسلمون خلال شهر رمضان عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، وعادة ما يتناولون وجبة إفطار كبيرة بعد المغرب ووجبة سحور خفيفة قبل الفجر.

أضف تعليق