قبيلة بني تميم

قبيلة بني تميم

المقدمة:

قبيلة بني تميم هي قبيلة عربية كبيرة وذات تاريخ عريق، وقد برز منها العديد من الشخصيات الهامة في التاريخ العربي والإسلامي. وتنتشر قبيلة بني تميم في العديد من الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان.

أصل قبيلة بني تميم:

يرجع أصل قبيلة بني تميم إلى قبيلة تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقد سكنت قبيلة بني تميم في منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية، وكانت لها سيادة كبيرة على المنطقة.

ديار قبيلة بني تميم:

تقع ديار قبيلة بني تميم في منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية، وهي تضم محافظات الرياض والقصيم وحائل والوشم والسدير بالإضافة إلى أجزاء من محافظات تبوك والمدينة المنورة وجازان.

أفخاذ قبيلة بني تميم:

تنقسم قبيلة بني تميم إلى العديد من الأفخاذ، ومن أهمها:

بنو حنظلة

بنو عمرو

بنو سعد

بنو مالك

بنو زيد

بنو يربوع

بنو تميم بن مرة

مشاهير قبيلة بني تميم:

برز من قبيلة بني تميم العديد من الشخصيات الهامة في التاريخ العربي والإسلامي، ومن أشهرهم:

الصحابي الجليل أبو بكر الصديق

الخليفة العباسي هارون الرشيد

الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني

الشاعر الإسلامي حسان بن ثابت

القائد العسكري خالد بن الوليد

العالم المسلم ابن تيمية

دور قبيلة بني تميم في التاريخ:

لعبت قبيلة بني تميم دورًا كبيرًا في التاريخ العربي والإسلامي، فقد كان لها دور بارز في حروب الردة وفي الفتوحات الإسلامية. كما كان لبني تميم دور كبير في نشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية وفي شمال إفريقيا.

الخلاصة:

قبيلة بني تميم هي قبيلة عربية كبيرة وذات تاريخ عريق. وقد برز منها العديد من الشخصيات الهامة في التاريخ العربي والإسلامي. وتنتشر قبيلة بني تميم في العديد من الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان.

أضف تعليق