قراءة اية الكرسي

قراءة اية الكرسي

عنوان المقال: قراءة آية الكرسي: فضلها وأسرارها

مقدمة:

آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، وهي قلب القرآن، وهي من الآيات التي لها فضلٌ كبيرٌ ومكانة عظيمة عند المسلمين، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قراءتها في كثير من المواقف والأحوال، وفي هذا المقال سنتناول فضل قراءة آية الكرسي وأسرارها.

1. فضل قراءة آية الكرسي:

– فضل قراءة آية الكرسي عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “آية الكرسي آية من كتاب الله لا يقرأها عبد في دبر كل صلاة مكتوبة إلا كانت له حرزًا من كل شيء حتى يصلي الصلاة الأخرى” (رواه الترمذي).

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت” (رواه النسائي).

– وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “ما قرأتها على مريض قط إلا شفاه الله تعالى”.

2. آية الكرسي حصن من الشياطين:

– آية الكرسي حصن حصين من الشياطين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي عند منامه لم يقربه شيطان حتى يصبح” (رواه البخاري).

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي عند دخول بيته لم يدخله شيطان تلك الليلة” (رواه الترمذي).

– وقال ابن مسعود رضي الله عنه: “ما من آية في القرآن أعظم من آية الكرسي”.

3. آية الكرسي سبب لدخول الجنة:

– آية الكرسي سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي في آخر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت” (رواه النسائي).

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي وآية الملك في ليلة لم يمت حتى الصباح وهو في حفظ الله تعالى” (رواه الترمذي).

– وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “ما من عبد يموت إلا وعند رأسه ملكان يقولان: اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ومن مات وهو يقرأ آية الكرسي فكأنما مات شهيدًا”.

4. آية الكرسي سبب لشفاء المرضى:

– آية الكرسي سبب لشفاء المرضى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي على مريض قط إلا شفاه الله تعالى” (رواه النسائي).

– كما قال ابن عباس رضي الله عنهما: “ما قرأتها على مريض قط إلا شفاه الله تعالى”.

– وقال مجاهد رحمه الله: “من قرأ آية الكرسي على نفسه عند النوم ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يصبح”.

5. آية الكرسي سبب لقضاء الحوائج:

– آية الكرسي سبب لقضاء الحوائج، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ثم دعا الله تعالى قضى الله حاجته” (رواه الترمذي).

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي عند النوم ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يصبح، وقضى الله له حاجته”.

– وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “ما قرأتها على حاجة قط إلا قضيت”.

6. آية الكرسي سبب لزيادة الرزق:

– آية الكرسي سبب لزيادة الرزق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يزل في زيادة من الرزق” (رواه الترمذي).

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي عند النوم ثلاث مرات زاد الله تعالى رزقه”.

– وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “ما قرأتها على شيء قط إلا بورك فيه”.

7. آية الكرسي سبب لتيسير الأمور:

– آية الكرسي سبب لتيسير الأمور، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي عند الصباح وعند المساء لم يصبه هم ولا غم حتى يمسي أو يصبح” (رواه الترمذي).

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي عند خروجه من منزله لم يصبه مكروه حتى يرجع”.

– وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “ما قرأتها على شيء قط إلا يسره الله تعالى”.

الخاتمة:

آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، وهي قلب القرآن، ولها فضلٌ كبيرٌ ومكانة عظيمة عند المسلمين، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قراءتها في كثير من المواقف والأحوال، لقراءتها فضائل وأسرار كثيرة منها أنها حصن من الشياطين، وسبب لدخول الجنة، وسبب لشفاء المرضى، وسبب لقضاء الحوائج، وسبب لزيادة الرزق، وسبب لتيسير الأمور.

أضف تعليق