قصيدة ياسر التويجري

قصيدة ياسر التويجري

مقدمة

ياسر التويجري شاعر سعودي معاصر، ولد عام 1972 في مدينة الرياض. حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الملك سعود، ثم عمل في مجال الهندسة لعدة سنوات قبل أن يتفرغ للشعر. نشر ديوانه الأول “أوراق متساقطة” عام 2000، وتلاه ديوان “أحلام على ضفاف الخضم” عام 2003، وديوان “أنتولوجيا الشوق” عام 2006. كما صدر له رواية بعنوان “الجنون مقدس” عام 2008.

الشاعر ياسر التويجري

ولد الشاعر ياسر التويجري في مدينة الرياض عام 1972، ودرس الهندسة المدنية في جامعة الملك سعود وتخرج منها عام 1993. بدأ التويجري الكتابة الشعرية في عام 1995، ونشر أولى قصائده في مجلة “اليمامة”. صدر له حتى الآن ثمانية دواوين شعرية هي: “أوراق متساقطة” (2000)، “أحلام على ضفاف الخضم” (2003)، “أنتولوجيا الشوق” (2006)، “جراح الروح” (2008)، “حين تبكي الملائكة” (2010)، “مجنون ليلى” (2012)، “أنتِ” (2014)، و”فيض المشاعر” (2016).

قصائد ياسر التويجري

تتميز قصائد ياسر التويجري بالصدق والحميمية والبساطة، ويتناول فيها مواضيع مختلفة مثل الحب والوطن والغربة والوجود. تتميز قصائده أيضًا بالموسيقى الداخلية القوية والصور الشعرية الجديدة والمبتكرة.

السمات العامة لشعر ياسر التويجري

الصدق والحميمية: تتميز قصائد ياسر التويجري بالصدق والحميمية، ويتناول فيها مواضيع شخصية وعاطفية تتعلق بحياته الخاصة.

البساطة: تتميز قصائد ياسر التويجري بالبساطة والوضوح، ويستخدم فيها لغة سهلة ومباشرة يمكن للقارئ العادي فهمها والتفاعل معها.

الموسيقى الداخلية القوية: تتميز قصائد ياسر التويجري بالموسيقى الداخلية القوية، ويستخدم فيها التكرار والجناس والطباق وغيرها من الأساليب الشعرية التي تخلق إيقاعًا موسيقيًا مميزًا.

الصور الشعرية الجديدة والمبتكرة: تتميز قصائد ياسر التويجري بالصور الشعرية الجديدة والمبتكرة، ويستخدم فيها المجاز والرمز للتعبير عن أفكاره ومشاعره بطريقة مجازية ومبتكرة.

تأثر ياسر التويجري بالشعراء الآخرين

تأثر ياسر التويجري بالعديد من الشعراء العرب القدامى والمعاصرين، من بينهم أبو تمام والمتنبي وأحمد شوقي وعمر أبو ريشة ونزار قباني. ويظهر تأثير هؤلاء الشعراء في قصائد التويجري من خلال الأوزان والقوافي والأغراض الشعرية التي يستخدمها، وكذلك من خلال الصور الشعرية والأفكار التي يتناولها.

الجوائز التي حصل عليها ياسر التويجري

حصل ياسر التويجري على العديد من الجوائز العربية والدولية، من بينها:

جائزة أبها للإبداع الأدبي عام 2000.

جائزة الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف للتفوق الأدبي عام 2002.

جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب عام 2008.

جائزة سلطان العويس الثقافية عام 2012.

خاتمة

يعتبر ياسر التويجري أحد أهم الشعراء السعوديين المعاصرين، وقد حظي شعره بإشادة النقاد والقراء على حد سواء. يتميز شعر التويجري بالصدق والحميمية والبساطة، ويتناول فيه مواضيع مختلفة مثل الحب والوطن والغربة والوجود. وقد تأثر التويجري بالعديد من الشعراء العرب القدامى والمعاصرين، ويظهر تأثير هؤلاء الشعراء في قصائده من خلال الأوزان والقوافي والأغراض الشعرية التي يستخدمها، وكذلك من خلال الصور الشعرية والأفكار التي يتناولها. وقد حصل التويجري على العديد من الجوائز العربية والدولية، من بينها جائزة الشيخ زايد للكتاب وجائزة سلطان العويس الثقافية.

أضف تعليق