كلام عن رسول الله

كلام عن رسول الله

كلام عن رسول الله

مقدمة

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خير خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، وقد وصفه الله تعالى بصفات كثيرة منها قوله تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}، وقوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}، وفي هذا المقال سوف نتناول بعض من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يدل على عظيم أخلاقه وسمو صفاته.

1. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإيمان

– الإيمان هو أساس الدين، وهو التصديق الجازم بكل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى.

– الإيمان يزيد وينقص، فكلما زاد عمل المرء الصالح زاد إيمانه، وكلما نقص عمله الصالح نقص إيمانه.

– الإيمان لا يدخل قلب العبد إلا بالعلم والعمل، فالعلم هو الذي يبين للإنسان الحق من الباطل، والعمل هو الذي يثبت الإيمان في قلبه.

2. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأخلاق

– الأخلاق هي صفات نفسية راسخة تدفع صاحبها إلى التصرف بطريقة معينة، والأخلاق الحسنة هي التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهى عن ضدها.

– من الأخلاق الحسنة الصدق والأمانة والعدل والإحسان والبر بالوالدين وصلة الرحم وحسن الجوار وكظم الغيظ والعفو عن الناس.

– من الأخلاق السيئة الكذب والغش والظلم والفحش والسباب والنميمة والغيبة والرياء والنفاق.

3. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العلم

– العلم هو معرفة الأشياء على حقيقتها، وهو فرض على كل مسلم ومسلمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”.

– العلم ينقسم إلى قسمين: علم شرعي وعلم دنيوي، والعلم الشرعي هو الذي يبين للإنسان عقيدته وشريعته وأخلاقه، والعلم الدنيوي هو الذي يبين للإنسان الكون من حوله وكيفية التعامل معه.

– العلم نور يضيء قلب الإنسان ويهديه إلى طريق الحق والصواب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين”.

4. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العمل

– العمل هو بذل الجهد في شيء ما، وهو عبادة إذا كان لله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه”.

– العمل سبب للرزق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده”.

– العمل يرفع من قدر الإنسان ويجعله محبوبا عند الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العبد التقي النقي الذي إذا خرج في الناس لم يؤذهم”.

5. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجهاد

– الجهاد هو بذل الجهد في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى، وهو فرض على كل مسلم ومسلمة قادر عليه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجهاد واجب على كل مسلم”.

– الجهاد ينقسم إلى قسمين: جهاد أكبر وجهاد أصغر، والجهاد الأكبر هو الجهاد ضد النفس والهوى والشهوات، والجهاد الأصغر هو الجهاد ضد أعداء الله تعالى.

– الجهاد من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل المجاهد في سبيل الله على القاعد بمنزلة فضل الذهب على الحديد”.

6. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدعاء

– الدعاء هو طلب العبد من الله تعالى أن يحقق له حاجة من حوائجه، وهو عبادة عظيمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

– الدعاء مستجاب إذا كان صادقا وخالصا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مخ العبادة”.

– الدعاء من أسباب تفريج الكرب وإزالة الهموم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل”.

7. كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذكر

– الذكر هو ترديد أسماء الله تعالى وصفاته وأفعاله، وهو عبادة عظيمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله”.

– الذكر ينور القلب ويطمئن النفس ويزيد من إيمان العبد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– الذكر من أسباب دخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله دخل الجنة”.

الخاتمة

كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم مليء بالمواعظ والحكم والعبر، وهو يمثل لنا منهجا كاملا في الحياة، وعلينا أن نتدبر في كلامه الشريف ونتبعه حتى نكون من الفائزين في الدنيا والآخرة، نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاتباع لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأن يجعلنا من الصادقين.

أضف تعليق