كم تبعد الباحة عن مكة

كم تبعد الباحة عن مكة

تعد الباحة ومكة المكرمة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز الباحة بطبيعتها الخلابة وجبالها الشاهقة، بينما تشتهر مكة المكرمة بكونها مهبط الوحي وقبلة المسلمين. وتباعد المدينتان عن بعضهما البعض بحوالي 400 كيلومتر.

موقع الباحة الجغرافي

تقع الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي إحدى مناطقها الإدارية البالغ عددها 13 منطقة. وتحدها من الشمال منطقة مكة المكرمة، ومن الغرب منطقة عسير، ومن الجنوب منطقة جازان، ومن الشرق منطقة الرياض. وتبلغ مساحتها حوالي 10 آلاف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة.

موقع مكة المكرمة الجغرافي

تقع مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، وهي إحدى مناطقها الإدارية البالغ عددها 13 منطقة. وتحدها من الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن الغرب منطقة جدة، ومن الجنوب منطقة الباحة، ومن الشرق منطقة الرياض. وتبلغ مساحتها حوالي 15 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

المسافة بين الباحة ومكة المكرمة

تبلغ المسافة بين الباحة ومكة المكرمة حوالي 400 كيلومتر، ويمكن قطع هذه المسافة في حوالي 5 ساعات بالسيارة. وتتميز الطريق بين المدينتين بأنها معبدة وواسعة، وتمر عبر العديد من المناطق الجبلية والسهلية الخلابة.

أهم المدن الواقعة بين الباحة ومكة المكرمة

تقع العديد من المدن والبلدات الهامة بين الباحة ومكة المكرمة، ومن أهمها:

مدينة الطائف: تقع مدينة الطائف في الجزء الشمالي من منطقة الباحة، وهي إحدى أهم مدن المنطقة. وتشتهر مدينة الطائف بمناخها المعتدل وتاريخها العريق.

وادي الفرع: يقع وادي الفرع في الجزء الجنوبي من منطقة مكة المكرمة، وهو أحد أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية. ويشتهر وادي الفرع بمزارعه الخصبة ومياهه العذبة.

مدينة الجموم: تقع مدينة الجموم في الجزء الغربي من منطقة مكة المكرمة، وهي إحدى أهم مدن المنطقة. وتشتهر مدينة الجموم بموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر.

أهم المعالم السياحية في الباحة ومكة المكرمة

تضم الباحة ومكة المكرمة العديد من المعالم السياحية الهامة، ومن أهمها:

جبل شدا: يقع جبل شدا في الجزء الشمالي من منطقة الباحة، وهو أحد أعلى الجبال في المملكة العربية السعودية. ويشتهر جبل شدا بمناظره الخلابة وآثاره التاريخية.

مسجد الحرام: يقع مسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة، وهو أقدس الأماكن لدى المسلمين. ويشتهر مسجد الحرام بكبر مساحته وجمال عمارته.

غار حراء: يقع غار حراء في الجزء الشمالي من مدينة مكة المكرمة، وهو المكان الذي نزل فيه الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويشتهر غار حراء بقدسيته وأهميته التاريخية.

اقتصاد الباحة ومكة المكرمة

يعتمد اقتصاد الباحة ومكة المكرمة على العديد من القطاعات، ومن أهمها:

السياحة: تعد السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في الباحة ومكة المكرمة، حيث تجذب المدينتان ملايين الزوار سنويًا.

الزراعة: تعد الزراعة أحد القطاعات الاقتصادية الهامة في الباحة ومكة المكرمة، حيث تشتهر المدينتان بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية.

الصناعة: تعد الصناعة أحد القطاعات الاقتصادية الهامة في الباحة ومكة المكرمة، حيث توجد في المدينتين العديد من المصانع التي تنتج مجموعة متنوعة من المنتجات.

خاتمة

تعد الباحة ومكة المكرمة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، حيث تتميزان بطبيعتهما الخلابة وتاريخهما العريق ومعالمهما السياحية الهامة. وتباعد المدينتان عن بعضهما البعض بحوالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *