كم عدد الدول العربية التي اسمها على اسم عاصمتها

كم عدد الدول العربية التي اسمها على اسم عاصمتها

كم عدد الدول العربية التي اسمها على اسم عاصمتها؟

مقدمة:

العالم العربي، هو منطقةٌ جغرافيةٌ وثقافيةٌ تضمُّ 22 دولةً عربيةً، تمتدُّ من شمال إفريقيا إلى غرب آسيا. تتميز هذه الدول بوحدة اللغة العربية، والتاريخ المشترك، والثقافة المتشابهة. وتتباين دول العالم العربي في مساحاتها وعدد سكانها، كما تختلف في مناخها وتضاريسها. ومن بين هذه الدول، توجد دولٌ عربيةٌ تحمل اسم عاصمتها، وتشترك معها في الاسم ذاته. فما هي هذه الدول؟ وما هي أسباب تسميتها بهذا الاسم؟

1- دولة الكويت:

تقع دولة الكويت في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال والغرب العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق الخليج العربي.

يبلغ عدد سكان دولة الكويت حوالي 4.2 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الكويت، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة.

سميت دولة الكويت بهذا الاسم نسبةً إلى المدينة القديمة “كويت”، والتي كانت تقع على الساحل الشرقي للخليج العربي، والتي هجرها سكانها بسبب قلة المياه.

2- دولة البحرين:

تقع دولة البحرين في الخليج العربي، وتتكون من مجموعة من الجزر، يبلغ عددها حوالي 33 جزيرة، أكبر هذه الجزر هي جزيرة البحرين، والتي توجد بها العاصمة المنامة.

يبلغ عدد سكان دولة البحرين حوالي 1.7 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة المنامة، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 160 ألف نسمة.

سميت دولة البحرين بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة “البحر”، والتي تعني الماء المالح، وذلك بسبب وقوعها في الخليج العربي.

3- دولة قطر:

تقع دولة قطر في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال الخليج العربي، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الغرب البحرين.

يبلغ عدد سكان دولة قطر حوالي 2.8 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الدوحة، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليون نسمة.

سميت دولة قطر بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة “قطر”، والتي تعني القطرة، وذلك بسبب اكتشاف النفط في البلاد عام 1940، والذي يُطلق عليه “الذهب الأسود”.

4- دولة الإمارات العربية المتحدة:

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتتكون من سبع إمارات، هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، ورأس الخيمة، والفجيرة، وأم القيوين.

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 9.8 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة أبوظبي، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة.

سميت دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة “الإمارات”، والتي تعني الدول أو المناطق، وذلك لأنها تتكون من سبع إمارات.

5- دولة عمان:

تقع دولة عمان في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال الإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب اليمن، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق بحر العرب.

يبلغ عدد سكان دولة عمان حوالي 5.2 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة مسقط، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليون نسمة.

سميت دولة عمان بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة “عمان”، والتي تعني المكان المرتفع، وذلك لأنها تقع في منطقة جبلية.

6- دولة اليمن:

تقع دولة اليمن في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.

يبلغ عدد سكان دولة اليمن حوالي 30 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة صنعاء، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 3.3 مليون نسمة.

سميت دولة اليمن بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة “اليمن”، والتي تعني الجانب الأيمن، وذلك لأنها تقع على الجانب الأيمن من الكعبة المشرفة.

7- دولة سوريا:

تقع دولة سوريا في غرب آسيا، ويحدها من الشمال تركيا، ومن الجنوب الأردن، ومن الشرق العراق، ومن الغرب لبنان والبحر الأبيض المتوسط.

يبلغ عدد سكان دولة سوريا حوالي 17 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة دمشق، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة.

سميت دولة سوريا بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة “سوريا”، والتي تعني الأرض المرتفعة، وذلك لأنها تقع في منطقة جبلية.

خاتمة:

إذن، فقد تعرفنا على الدول العربية التي تحمل اسم عاصمتها، وهي: الكويت، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، وعمان، واليمن، وسوريا. وتختلف أسباب تسمية هذه الدول بهذا الاسم، حيث أن بعضها سُمي نسبةً إلى المدينة القديمة التي كانت تقع على أراضيها، وبعضها سُمي نسبةً إلى كلمة تعبر عن طبيعتها الجغرافية، وبعضها سُمي نسبةً إلى موقعها بالنسبة للكعبة المشرفة.

أضف تعليق