كيف ازيد حجم كريات الدم الحمراء

كيف ازيد حجم كريات الدم الحمراء

كيفية زيادة حجم كريات الدم الحمراء

مقدمة

كريات الدم الحمراء هي نوع من خلايا الدم التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. كما أنها تزيل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة وتحمله إلى الرئتين ليتم زفيره. يوجد لدى الشخص السليم ما بين 4.5 و 5.9 مليون كريات دم حمراء في كل ميكرولتر من الدم. إذا كان لديك عدد أقل من كريات الدم الحمراء، فقد تعاني من حالة تسمى فقر الدم.

ما الذي يسبب نقص كريات الدم الحمراء؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب نقص كريات الدم الحمراء، بما في ذلك:

نقص الحديد. الحديد معدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي، فقد لا تتمكن من إنتاج خلايا دم حمراء كافية.

نقص فيتامين ب 12. فيتامين ب 12 ضروري أيضًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي، فقد لا تتمكن من إنتاج خلايا دم حمراء كافية.

فقر الدم المنجلي. فقر الدم المنجلي هو حالة وراثية تسبب في إنتاج خلايا الدم الحمراء على شكل منجل. خلايا الدم الحمراء المنجلية لا تحمل الأكسجين جيدًا كما تفعل خلايا الدم الحمراء الطبيعية ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

اللوكيميا هي نوع من السرطان الذي يصيب خلايا الدم البيضاء. يمكن أن تؤثر اللوكيميا على إنتاج خلايا الدم الحمراء وتسبب نقص كريات الدم الحمراء.

العلاج الكيميائي والإشعاعي. يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي والإشعاعي في تلف خلايا نخاع العظم، مما قد يؤدي إلى نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أعراض نقص كريات الدم الحمراء

قد تشمل أعراض نقص كريات الدم الحمراء ما يلي:

التعب والإرهاق.

ضيق التنفس.

شحوب الجلد.

الدوخة أو الدوار.

صداع الرأس.

برودة اليدين والقدمين.

ألم في الصدر.

عدم انتظام ضربات القلب.

كيفية تشخيص نقص كريات الدم الحمراء

يتم تشخيص نقص كريات الدم الحمراء من خلال فحص الدم. سيقيس اختبار الدم عدد خلايا الدم الحمراء لديك ومستويات الهيموجلوبين ومستويات الحديد لديك.

كيفية علاج نقص كريات الدم الحمراء

يعتمد علاج نقص كريات الدم الحمراء على السبب الكامن وراءه. إذا كان السبب هو نقص الحديد، فقد يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد. إذا كان السبب هو نقص فيتامين ب 12، فقد يوصي الطبيب بتناول مكملات فيتامين ب 12. إذا كان السبب هو فقر الدم المنجلي، فقد يوصي الطبيب بعلاجات مثل نقل الدم أو زرع نخاع العظم.

كيفية الوقاية من نقص كريات الدم الحمراء

يمكن الوقاية من نقص كريات الدم الحمراء من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الكثير من الحديد وفيتامين ب 12. كما أنه من المهم تجنب فقدان الدم المفرط.

زيادة حجم كريات الدم الحمراء

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة حجم كريات الدم الحمراء لديك بشكل طبيعي، بما في ذلك:

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. تأكد من حصولك على الكثير من الحديد وفيتامين ب 12 في نظامك الغذائي.

ممارسة الرياضة بانتظام. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الحصول على قسط كافٍ من النوم. يمكن أن يساعد النوم على تعزيز جهاز المناعة لديك وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

تجنب التدخين. يمكن أن يؤدي التدخين إلى تلف خلايا الدم الحمراء.

تجنب شرب الكحول. يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى تلف خلايا الدم الحمراء.

الخلاصة

إذا كنت تعاني من أعراض نقص كريات الدم الحمراء، فمن المهم زيارة الطبيب لتشخيص السبب الكامن وراءه والحصول على العلاج المناسب. يمكنك أيضًا اتباع النصائح الواردة في هذا المقال لزيادة حجم كريات الدم الحمراء لديك بشكل طبيعي.

أضف تعليق