كيف اعرف ip الراوتر

كيف اعرف ip الراوتر

كيف اعرف ip الراوتر؟

مقدمة

عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو هوية رقمية تُحدد جهازًا على شبكة كمبيوتر، بما في ذلك أجهزة التوجيه (الموجهات). يستخدم عنوان IP لتوجيه حركة المرور على الشبكة والتأكد من وصول البيانات إلى الجهاز الصحيح. هناك طريقتان شائعتان لمعرفة عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك: استخدامه واجهة المستخدم الرسومية (GUI) الخاصة بجهاز التوجيه أو استخدام سطر الأوامر.

أولاً: استخدام واجهة المستخدم الرسومية الخاصة بجهاز التوجيه

1. افتح متصفح الويب الخاص بك واكتب عنوان IP الافتراضي لجهاز التوجيه الخاص بك في شريط العناوين. يمكن العثور على عنوان IP الافتراضي الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك في دليل المستخدم الخاص به أو في ملصق على الجزء السفلي من جهاز التوجيه.

2. بمجرد إدخال عنوان IP الصحيح، ستتم مطالبتك بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك واضغط على “تسجيل الدخول”.

3. بمجرد تسجيل الدخول، ابحث عن قسم “الحالة” أو “الإعدادات” في قائمة التنقل بجهاز التوجيه الخاص بك. في هذه الصفحة، سترى عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك مدرجًا بجوار تسمية مثل “عنوان IP” أو “عنوان IP الخاص”.

ثانيًا: استخدام سطر الأوامر

1. افتح سطر الأوامر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك القيام بذلك بالبحث عن “cmd” في قائمة “ابدأ” أو عن طريق الضغط على مفتاح شعار Windows + R وإدخال “cmd” في مربع الحوار “تشغيل”.

2. في موجه الأوامر، اكتب الأمر التالي واضغط على Enter:

“`

ipconfig

“`

3. سترى قائمة بالأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك، بما في ذلك جهاز التوجيه الخاص بك. ابحث عن الجهاز الذي يحتوي على عنوان IP الافتراضي لجهاز التوجيه الخاص بك، والذي يمكن العثور عليه في دليل المستخدم الخاص به أو في ملصق على الجزء السفلي من جهاز التوجيه. بجوار عنوان IP الافتراضي، سترى عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك مدرجًا بجوار تسمية مثل “عنوان IP” أو “عنوان IP الخاص”.

ثالثًا: استخدام أداة طرف ثالث

إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك باستخدام إحدى الطريقتين المذكورتين أعلاه، فيمكنك استخدام أداة تابعة لجهة خارجية لمساعدتك. هناك العديد من الأدوات المجانية المتوفرة عبر الإنترنت والتي يمكنها مساعدتك في العثور على عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك. ما عليك سوى البحث عن “أداة العثور على عنوان IP” أو “أداة اكتشاف عنوان IP”.

رابعًا: ما هو عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه؟

خامسًا: لماذا أحتاج إلى معرفة عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بي؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تحتاج إليها لمعرفة عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا:

للوصول إلى واجهة المستخدم الرسومية (GUI) لجهاز التوجيه الخاص بك.

لتعيين إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك.

لتكوين خادم DHCP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك.

لتكوين جدار الحماية الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك.

لاستكشاف مشكلات الشبكة.

سادسًا: ماذا أفعل إذا نسيت عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بي؟

إذا نسيت عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك، فيمكنك استعادته باستخدام إحدى الطرق التالية:

استخدم إحدى الطريقتين المذكورتين أعلاه للعثور على عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك.

اتصل بموفر خدمة الإنترنت الخاص بك واطلب منهم عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك.

استخدم أداة تابعة لجهة خارجية للعثور على عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك.

سابعًا: الخاتمة

عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه هو معلومة مهمة قد تحتاج إليها لأسباب مختلفة. لحسن الحظ، من السهل العثور على عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه الخاص بك باستخدام إحدى الطرق الموضحة في هذه المقالة.

أضف تعليق