كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت للمرأة

مقدمة

صلاة العيد من الصلوات الهامة التي يؤديها المسلمون في عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين، وهي صلاة سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، وهناك الكثير من النساء اللاتي لا يستطعن الخروج من المنزل لأداء صلاة العيد في المصلى أو المسجد، لذلك سنقدم في هذا المقال كيفية أداء صلاة العيد في البيت للمرأة.

أولًا: النية

تنوي المرأة صلاة العيد في بيتها، وتقول: “نويت أن أصلي صلاة عيد الفطر/ عيد الأضحى سنةً لله تعالى”، أو تقول: “اللهم إني أريد أن أصلي صلاة عيد الفطر/ عيد الأضحى سنةً لك”.

ثانيًا: التكبيرات

تكبر المرأة عند دخول وقت الصلاة، وتستمر في التكبير حتى تبدأ الصلاة، ويكون التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد”.

ثالثًا: الركعة الأولى

1. تقف المرأة مستقبلة القبلة، وترفع يديها إلى منكبيها وتكبر، ثم تقرأ سورة الفاتحة، ثم تقرأ سورة قصيرة، مثل سورة الماعون أو سورة الكوثر أو سورة الإخلاص.

2. وبعد الانتهاء من القراءة، تركع المرأة وتقول: “سبحان ربي العظيم”، ثم ترفع رأسها وتقول: “سمع الله لمن حمده”، ثم تسجد وتقول: “سبحان ربي الأعلى”.

3. وبعد السجود، تنهض المرأة وتقف، وتقرأ سورة الفاتحة، ثم تقرأ سورة قصيرة أخرى، ثم تركع وتسجد، وتجلس بين السجدتين، وتنهض مرة أخرى وتكمل الصلاة.

رابعًا: الركعة الثانية

1. في الركعة الثانية، تقرأ المرأة سورة الفاتحة، ثم تقرأ سورة قصيرة، ثم تركع وتقول: “سبحان ربي العظيم”، ثم ترفع رأسها وتقول: “سمع الله لمن حمده”، ثم تسجد وتقول: “سبحان ربي الأعلى”.

2. وبعد السجود، تنهض المرأة وتجلس بين السجدتين، ثم تقرأ سورة الفاتحة، ثم تقرأ سورة قصيرة أخرى، ثم تركع وتسجد، وتنهض مرة أخرى وتكمل الصلاة.

3. وبعد الانتهاء من الركعة الثانية، تجلس المرأة وتقرأ التشهد، ثم تصلي على النبي – صلى الله عليه وسلم -، ثم تدعو بما تريد، ثم تسلم عن يمينها وعن شمالها.

خامسًا: خطبة العيد

بعد الانتهاء من الصلاة، تخطب المرأة خطبة العيد في بيتها، وتحمد الله تعالى وتثني عليه، وتذكر فضل العيد وأحكامه، وتدعو للمسلمين بالمغفرة والرحمة والهداية.

سادسًا: الزكاة

تؤدي المرأة زكاة الفطر في عيد الفطر المبارك، وزكاة الأضحى في عيد الأضحى المبارك، وذلك بإخراج مقدار معين من الطعام أو المال للفقراء والمساكين.

سابعًا: التهاني

تتبادل المرأة التهاني مع أهلها وأقاربها وأصدقائها والجيران في العيد، وتدعو لهم بالخير والبركة والسعادة.

خاتمة

صلاة العيد في البيت للمرأة هي سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، ويمكن للمرأة أن تؤديها في بيتها إذا لم تستطع الخروج إلى المصلى أو المسجد، ويجب على المرأة أن تحرص على أداء صلاة العيد في بيتها، وأن تستفيد من هذا اليوم المبارك في الدعاء والذكر والتسبيح والتكبير.

أضف تعليق