ما اسم غانا قبل الاستقلال

ما اسم غانا قبل الاستقلال

مقدمة

كانت غانا في السابق مستعمرة بريطانية تعرف باسم ساحل الذهب. حصلت على استقلالها في عام 1957، وأصبحت جمهورية في عام 1960. وخلال فترة الاستعمار، كانت غانا مصدرًا رئيسيًا للذهب والعبيد.

أسماء غانا قبل الاستقلال

كان لدى غانا العديد من الأسماء قبل الاستقلال. وكان من بين الأسماء الأكثر شيوعًا:

ساحل الذهب: كان هذا هو الاسم الأكثر شيوعًا لغانا خلال فترة الاستعمار. وأطلق عليها هذا الاسم بسبب كمية الذهب الكبيرة التي تم العثور عليها هناك.

غانا: كان هذا هو الاسم الذي اختارته غانا بعد الاستقلال. وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى إمبراطورية غانا القديمة، التي كانت موجودة في المنطقة بين القرنين الثامن والثالث عشر.

أور: استخدم هذا الاسم من قبل سكان غانا الأصليين. ومن المحتمل أن يكون الاسم مشتقًا من كلمة “أورا” التي تعني “الشمس”.

بونو: كان هذا اسم إمبراطورية بونو، التي كانت موجودة في غانا من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر.

أشانتي: كان هذا اسم إمبراطورية أشانتي، التي كانت موجودة في غانا من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر.

فانتي: استخدم هذا الاسم من قبل مجموعة من الناس تسمى فانتي. ويعيش الفانتي في جنوب غانا.

جاء: استخدم هذا الاسم من قبل مجموعة من الناس تسمى جاء. ويعيش الجاوي في شمال غانا.

التاريخ المبكر لغانا

كان البشر يعيشون في غانا منذ آلاف السنين. وكان من أوائل السكان المعروفين في المنطقة شعب الأكان. وصل الأكان إلى غانا في حوالي القرن الحادي عشر. وأسسوا عددًا من الممالك الصغيرة في المنطقة.

إمبراطورية غانا

كانت إمبراطورية غانا واحدة من أكبر وأقوى الإمبراطوريات في غرب إفريقيا. تأسست الإمبراطورية في القرن الثامن، ووصلت إلى أوج قوتها في القرن الحادي عشر. وحكمت الإمبراطورية مساحة كبيرة من الأراضي، بما في ذلك معظم غانا الحالية، وكذلك أجزاء من مالي والسنغال وبوركينا فاسو.

إمبراطورية مالي

بعد سقوط إمبراطورية غانا، أصبحت إمبراطورية مالي القوة المهيمنة في غرب إفريقيا. تأسست إمبراطورية مالي في القرن الثالث عشر، ووصلت إلى أوج قوتها في القرن الرابع عشر. وحكمت الإمبراطورية مساحة كبيرة من الأراضي، بما في ذلك معظم مالي الحالية، وكذلك أجزاء من غانا وبوركينا فاسو والسنغال وغامبيا.

إمبراطورية سونغهاي

بعد سقوط إمبراطورية مالي، أصبحت إمبراطورية سونغهاي القوة المهيمنة في غرب إفريقيا. تأسست إمبراطورية سونغهاي في القرن الخامس عشر، ووصلت إلى أوج قوتها في القرن السادس عشر. وحكمت الإمبراطورية مساحة كبيرة من الأراضي، بما في ذلك معظم النيجر الحالية، وكذلك أجزاء من مالي وبوركينا فاسو وتشاد.

الاستعمار الأوروبي لغانا

بدأ الاستعمار الأوروبي لغانا في القرن الخامس عشر. وكان البرتغاليون أول الأوروبيين الذين وصلوا إلى غانا. وفي عام 1482، بنى البرتغاليون حصنًا في ساحل الذهب. وفي وقت لاحق، وصل الهولنديون والدنماركيون والبريطانيون إلى غانا.

الحركة الوطنية الغانية

بدأت الحركة الوطنية الغانية في عشرينيات القرن العشرين. وكان هدف الحركة هو إنهاء الاستعمار البريطاني لغانا. وقاد الحركة عدد من الزعماء الوطنيين، بمن فيهم كوامي نكروما.

الاستقلال

حصلت غانا على استقلالها في عام 1957. وأصبحت جمهورية في عام 1960. وكان كوامي نكروما أول رئيس لغانا.

أضف تعليق