ما اسم ماشطة ابنة فرعون

ما اسم ماشطة ابنة فرعون

ما اسم ماشطة ابنة فرعون

مقدمة

تعتبر قصة سيدنا موسى من أشهر القصص الواردة في القرآن الكريم، والتي تحمل الكثير من العبر والدروس والعظات، بدءًا من مولده ونشأته، وصولاً إلى دعوته إلى عبادة الله الواحد الأحد، وما تعرض له من اضطهاد وترهيب من قوم فرعون، حتى نجاه الله وأغرق فرعون وقومه، وفي هذه القصة توجد شخصية نسائية مهمة لها دور كبير في نجاة سيدنا موسى ورضيعته، وهي ماشطة ابنة فرعون، فما هو اسمها، وما قصة إنقاذها لسيدنا موسى رضيعًا؟

اسم ماشطة ابنة فرعون

اختلفت الروايات في ذكر اسم ماشطة ابنة فرعون، فذكر البعض أنها تسمى آسية بنت مزاحم، بينما قال آخرون أنها تسمى نفريبنت فرعون، كما قال البعض أنها تسمى بملوك، وعلى الرغم من اختلاف الروايات في ذكر اسمها، إلا أنها اتفقت على أنها كانت امرأة صالحة ذات قلب رحيم، وأنها كانت لها دور كبير في نجاة سيدنا موسى رضيعًا.

كيف أنقذت ماشطة ابنة فرعون سيدنا موسى

عندما ألقت أم سيدنا موسى به في النيل خوفًا عليه من فرعون، وجدته ماشطة ابنة فرعون مع وصيفتها، فأعجبته وقررت الاحتفاظ به، وعلى الرغم من معارضة زوجها فرعون، إلا أنها أصرت على ذلك، وأمرت وصيفتها أن تبحث عن امرأة مرضعة ترضعه، فوجدت أمه، وأمرت بإحضارها لتقوم بإرضاعه ومن هنا بدأ دورها العظيم.

دور ماشطة ابنة فرعون في إنقاذ سيدنا موسى

لم تكتف ماشطة ابنة فرعون بإرضاع سيدنا موسى فحسب، بل كانت حريصة على رعايته وتربيته، وكانت تخفي إيمانها بالله الواحد الأحد عن زوجها فرعون خوفًا منه، وعندما كبر سيدنا موسى وأصبح فتى، أخبرت ماشطة ابنة فرعون فرعون أنه ابن لها، ففرح فرعون بذلك، وجعله من المقربين إليه، ولكن سيدنا موسى لم ينسَ أبدًا أنه ابن امرأة إسرائيلية، وأنه واحد منهم.

إيمان ماشطة ابنة فرعون بالله الواحد الأحد

كانت ماشطة ابنة فرعون مؤمنة بالله الواحد الأحد، وكانت تكتم إيمانها عن زوجها فرعون خوفًا منه، وعندما علم فرعون بإيمانها، أمر بإحراقها بالنار، ولكن الله نجّاها من النار وأنجاها من فرعون وقومه، وبذلك أصبحت ماشطة ابنة فرعون من النساء الصالحات اللاتي آمنن بالله الواحد الأحد، وعزّزن عبادة الله في الأرض.

حكمة الله في إنقاذ ماشطة ابنة فرعون

أراد الله تعالى أن ينقذ ماشطة ابنة فرعون من النار ومن فرعون وقومه، وذلك لكي تكون عبرة لغيرها من النساء، ولتعليم الناس أن الإيمان بالله الواحد الأحد هو الطريق إلى النجاة، وأن من يؤمن بالله حقًا سينجيه الله من كل شر، ومن كل مكروه، ومن كل ظالم.

خاتمة

كانت ماشطة ابنة فرعون امرأة صالحة ذات قلب رحيم، آمنت بالله الواحد الأحد، وكانت لها دور كبير في نجاة سيدنا موسى رضيعًا، لقد كانت امرأة عظيمة، استحقت أن يخلد اسمها في التاريخ، وأن تكون قدوة للنساء في كل زمان ومكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *