ما حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان

ما حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان

ما حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان؟

مقدمة

رمضان هو شهر الصيام والعبادة عند المسلمين، وفيه يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب من الفجر إلى المغرب. ولكن ماذا عن الأدوية؟ هل يجوز للمسلم استخدام الأدوية في نهار رمضان؟ وما حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان

اختلف الفقهاء في حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان، فذهب بعضهم إلى أنه جائز، واستدلوا لذلك بأن بخاخ الأنف لا يصل إلى الجوف، وإنما يظل في الأنف، وبالتالي فلا يعتبر من المفطرات. وذهب بعضهم الآخر إلى أنه مكروه، واستدلوا لذلك بأن بخاخ الأنف قد يصل إلى الجوف عن طريق الريق، وبالتالي يعتبر من المفطرات.

أقوال الفقهاء

المذهب الحنفي: يرى الحنفية أن استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان جائز، وذلك لأن بخاخ الأنف لا يصل إلى الجوف، وإنما يظل في الأنف، وبالتالي فلا يعتبر من المفطرات.

المذهب المالكي: يرى المالكية أن استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان مكروه، وذلك لأن بخاخ الأنف قد يصل إلى الجوف عن طريق الريق، وبالتالي يعتبر من المفطرات.

المذهب الشافعي: يرى الشافعية أن استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان جائز، ولكن بشرط أن لا يتجاوز ذلك الحاجة، وذلك لأن بخاخ الأنف قد يصل إلى الجوف عن طريق الريق، وبالتالي يعتبر من المفطرات إذا تجاوز ذلك الحاجة.

المذهب الحنبلي: يرى الحنابلة أن استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان جائز، وذلك لأن بخاخ الأنف لا يصل إلى الجوف، وإنما يظل في الأنف، وبالتالي فلا يعتبر من المفطرات.

الرأي الراجح

الرأي الراجح في حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان هو أنه جائز، وذلك لأن بخاخ الأنف لا يصل إلى الجوف، وإنما يظل في الأنف، وبالتالي فلا يعتبر من المفطرات.

الأدلة على جواز استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان

هناك عدة أدلة على جواز استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان، منها:

الدليل الأول: حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث في أنفه الماء.

الدليل الثاني: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا بأس بالقطرة في العينين والحقنة في الدبر”.

الدليل الثالث: إجماع العلماء على جواز استعمال الكمادات المبللة بالماء في نهار رمضان.

الضوابط لاستعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان

يجب مراعاة بعض الضوابط عند استخدام بخاخ الأنف في نهار رمضان، منها:

الضابط الأول: يجب أن يكون استعمال بخاخ الأنف ضرورياً، بمعنى أنه لا يجوز استخدامه إلا إذا كان هناك حاجة ملحة لذلك.

الضابط الثاني: يجب أن لا يتجاوز استعمال بخاخ الأنف الحاجة، بمعنى أنه لا يجوز استخدامه أكثر من مرة في اليوم الواحد.

الضابط الثالث: يجب أن يتم استعمال بخاخ الأنف بطريقة صحيحة، بمعنى أنه يجب إدخال البخاخ في الأنف برفق، ولا يجوز دفعه بقوة.

الخلاصة

يجوز استعمال بخاخ الأنف في نهار رمضان، وذلك بشرط أن يكون استخدامه ضرورياً، وأن لا يتجاوز الحاجة، وأن يتم استخدامه بطريقة صحيحة.

أضف تعليق