ما حكم مداعبة الزوجة في الصيام

ما حكم مداعبة الزوجة في الصيام

مداعبة الزوجة في الصيام

مقدمة

الصيام عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، وقد شرع الله تعالى الصيام لكي يتقي المسلمون به ربه، ويزكوا أنفسهم، ويصرفوا شهواتهم عن المحرمات، ويلتزموا بالطاعات.

وقد أمر الله تعالى المسلمين بالصيام في شهر رمضان المبارك، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].

والصيام في اللغة هو الإمساك، وفي الشرع هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية.

حكم مداعبة الزوجة في الصيام

اختلف الفقهاء في حكم مداعبة الزوجة في الصيام على عدة أقوال:

القول الأول: أن مداعبة الزوجة في الصيام مكروهة، وهو قول جمهور الفقهاء، واستدلوا على ذلك بأن مداعبة الزوجة قد تؤدي إلى الإثارة الجنسية، وقد تؤدي إلى الجماع، والجماع في نهار رمضان يفسد الصيام.

القول الثاني: أن مداعبة الزوجة في الصيام حرام، وهو قول الحنفية، واستدلوا على ذلك بأن مداعبة الزوجة قد تؤدي إلى الإنزال، والإنزال يفسد الصيام.

القول الثالث: أن مداعبة الزوجة في الصيام جائزة، وهو قول المالكية والشافعية، واستدلوا على ذلك بأن مداعبة الزوجة لا تؤدي إلى الإنزال أو الجماع إلا إذا اقترن بها قبلة أو لمس بشهوة.

القول الرابع: أن مداعبة الزوجة في الصيام جائزة إذا لم تؤد إلى الإثارة الجنسية أو الجماع، وهو قول بعض الفقهاء المعاصرين، واستدلوا على ذلك بأن مداعبة الزوجة من وسائل التعبير عن الحب والمودة بين الزوجين، ولا حرج في ذلك إذا لم تؤد إلى الإفطار.

ضوابط مداعبة الزوجة في الصيام

إذا كان مداعبة الزوجة جائزًا في الصيام، فيجب مراعاة الضوابط التالية:

ألا تؤدي مداعبة الزوجة إلى الإثارة الجنسية أو الجماع.

ألا تكون مداعبة الزوجة في الأماكن العامة.

ألا تكون مداعبة الزوجة أمام الأطفال أو غيرهم من المحارم.

آثار مداعبة الزوجة في الصيام

قد يكون لمداعبة الزوجة في الصيام آثار إيجابية أو سلبية، ومن الآثار الإيجابية:

زيادة المحبة والمودة بين الزوجين.

تعزيز العلاقة الجنسية بين الزوجين.

تخفيف التوتر والإجهاد.

ومن الآثار السلبية:

الإثارة الجنسية التي قد تؤدي إلى الجماع.

النزول الذي يفسد الصيام.

الإفطار إذا أدت مداعبة الزوجة إلى الجماع.

حكم تقبيل الزوجة في الصيام

اتفق الفقهاء على أن تقبيل الزوجة في الصيام جائز إذا لم يترتب عليه إثارة جنسية أو شهوة، أما إذا ترتب على تقبيل الزوجة في الصيام إثارة جنسية أو شهوة، فإن ذلك مكروه عند جمهور الفقهاء، وحرام عند الحنفية.

حكم مضاجعة الزوجة في الصيام

اتفق الفقهاء على أن مضاجعة الزوجة في الصيام حرام، لأن مضاجعة الزوجة من مقدمات الجماع، والجماع في نهار رمضان يفسد الصيام.

الخلاصة

يجوز مداعبة الزوجة في الصيام إذا لم تؤد إلى الإثارة الجنسية أو الجماع، ويجب مراعاة الضوابط الشرعية في مداعبة الزوجة في الصيام، ويحرم تقبيل الزوجة ومضاجعتها في الصيام.

أضف تعليق