ما هو دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت

ما هو دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت

دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت

مقدمة

سبحان من خلق الكون بقدرته الهائلة، وأبدع الخلق في أجمل صورة، فسبحانه وتعالى الذي بيده ملكوت كل شيء، والذي خلق كل شيء فقدره تقديرا، وفي قصة سيدنا يونس عليه السلام عبرة عظيمة لكل مسلم، حيث ابتلأه الله -عز وجل- بالبلاء الشديد، فكان صابرا محتسبا، يدعو ربه -عز وجل- في الظلمات الثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجاب الله له -عز وجل- وأنجاه من البلاء، وفي هذا المقال نستعرض دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت.

أولا: دعاء سيدنا يونس في الظلمات الثلاث

ظلمة الليل:

كان سيدنا يونس عليه السلام يغرق في ظلمة الليل الشديد، حيث كان مظلما للغاية، لا يرى أمامه شيئا، فرفع يديه إلى السماء داعيا ربه -عز وجل- أن ينجيه من الظلمات، فقال: “فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ظلمة البحر:

وبعد أن ابتلع الحوت سيدنا يونس عليه السلام، وجد نفسه في ظلمات البحر الشديد، حيث كان مظلما للغاية، لا يرى أمامه شيئا، فرفع يديه إلى السماء داعيا ربه -عز وجل- أن ينجيه من الظلمات، فقال: “فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون”.

ظلمة بطن الحوت:

ظل سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، وكان مظلما للغاية، لا يرى أمامه شيئا، فرفع يديه إلى السماء داعيا ربه -عز وجل- أن ينجيه من الظلمات، فقال: “وإذ نادى من الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ثانيا: دعاء سيدنا يونس عند استجاب الله له

بعد أن استجاب الله -عز وجل- لدعاء سيدنا يونس عليه السلام، وأنجاه من الظلمات الثلاث، قال سيدنا يونس عليه السلام: “فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”.

وهذا يدل على أن الله -عز وجل- لا يترك عباده المؤمنين في الضيق والكرب، وإنما ينجيهم ويفرج عنهم كربهم، كما نجى سيدنا يونس عليه السلام.

ثالثا: دعاء سيدنا يونس للاستغفار والتوبة

بعد أن نجا سيدنا يونس عليه السلام من الظلمات الثلاث، تاب إلى الله -عز وجل- واستغفره، وقال: “فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”.

وهذا يدل على أن التوبة والاستغفار من أهم أسباب النجاة من البلاء والشدائد، وأن الله -عز وجل- يغفر الذنوب ويتوب على عباده المؤمنين، كما تاب على سيدنا يونس عليه السلام.

رابعا: دعاء سيدنا يونس للصبر والاحتساب

ظل سيدنا يونس عليه السلام صابرا محتسبا على البلاء الذي أصابه، ولم ييأس من رحمة الله -عز وجل-، وكان يدعو ربه -عز وجل- في الظلمات الثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجاب الله له -عز وجل- وأنجاه من البلاء.

وهذا يدل على أن الصبر والاحتساب من أهم أسباب النجاة من البلاء والشدائد، وأن الله -عز وجل- يفرج عن عباده الصابرين المحتسبين، كما فرج عن سيدنا يونس عليه السلام.

خامسا: دعاء سيدنا يونس للإيمان والتوحيد

كان سيدنا يونس عليه السلام موحدا بالله -عز وجل-، وكان يؤمن به وحده لا شريك له، وكان يدعو ربه -عز وجل- في الظلمات الثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، أن ينجيه من الظلمات، فاستجاب الله له -عز وجل- وأنجاه من البلاء.

وهذا يدل على أن الإيمان والتوحيد من أهم أسباب النجاة من البلاء والشدائد، وأن الله -عز وجل- يفرج عن عباده الموحدين بالله -عز وجل-، كما فرج عن سيدنا يونس عليه السلام.

سادسا: دعاء سيدنا يونس للدعاء والتضرع

ظل سيدنا يونس عليه السلام يدعو ربه -عز وجل- في الظلمات الثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، وكان يدعو ربه -عز وجل- أن ينجيه من الظلمات، فاستجاب الله له -عز وجل- وأنجاه من البلاء.

وهذا يدل على أن الدعاء والتضرع إلى الله -عز وجل- من أهم أسباب النجاة من البلاء والشدائد، وأن الله -عز وجل- يستجيب لدعاء عباده المؤمنين، كما استجاب لدعاء سيدنا يونس عليه السلام.

سابعا: دعاء سيدنا يونس لذكر الله تعالى

كان سيدنا يونس عليه السلام يذكر الله -عز وجل- في الظلمات الثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، وكان يدعو ربه -عز وجل- أن ينجيه من الظلمات، فاستجاب الله له -عز وجل- وأنجاه من البلاء.

وهذا يدل على أن ذكر الله -عز وجل- من أهم أسباب النجاة من البلاء والشدائد، وأن الله -عز وجل- يفرج عن عباده الذ

أضف تعليق