مدة علاج السيلان

مدة علاج السيلان

مدة علاج السيلان

السيلان مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يصيب الرجال والنساء. تسببه بكتيريا النيسرية البنية، والتي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر من خلال الاتصال الجنسي المهبلي أو الشرجي أو الفموي. يمكن علاج السيلان بالمضادات الحيوية، وعادة ما يتم شفاؤه في غضون أسبوعين.

مدة علاج السيلان لدى الرجال

عادةً ما يتم علاج السيلان لدى الرجال باستخدام المضاد الحيوي سيفترياكسون، والذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلي مرة واحدة. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أيضًا مضادًا حيويًا إضافيًا، مثل دوكسيسيكلين أو أزيثروميسين، لتغطية أنواع أخرى من البكتيريا التي قد تكون موجودة. مدة علاج السيلان لدى الرجال عادة ما تكون أسبوعين.

مدة علاج السيلان لدى النساء

يتم علاج السيلان لدى النساء عادةً باستخدام المضاد الحيوي سيفترياكسون، والذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلي مرة واحدة. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أيضًا مضادًا حيويًا إضافيًا، مثل دوكسيسيكلين أو أزيثروميسين، لتغطية أنواع أخرى من البكتيريا التي قد تكون موجودة. مدة علاج السيلان لدى النساء عادة ما تكون أسبوعين.

الأعراض الشائعة للسيلان

تشمل الأعراض الشائعة للسيلان لدى الرجال ما يلي:

إفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء من القضيب

ألم أو حرقة عند التبول

تورم أو احمرار أو ألم في الخصيتين

ألم في أسفل البطن

تشمل الأعراض الشائعة للسيلان لدى النساء ما يلي:

إفرازات مهبلية غير طبيعية

ألم أو حرقة عند التبول

نزيف مهبلي غير طبيعي

ألم في أسفل البطن

ألم أثناء الجماع

مضاعفات السيلان

إذا تُرك السيلان دون علاج، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك:

التهاب حوض الرحم لدى النساء

التهاب الخصيتين لدى الرجال

العقم لدى الرجال والنساء

زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

التهاب المفاصل

التهاب السحايا

الوقاية من السيلان

أفضل طريقة للوقاية من السيلان هي استخدام الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها الجنس. يجب أيضًا تجنب ممارسة الجنس مع أي شخص تعتقد أنه مصاب بالسيلان.

تشخيص السيلان

يتم تشخيص السيلان عادةً من خلال فحص إفرازات القضيب أو المهبل. قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبار دم أو بول للتحقق من وجود عدوى السيلان.

علاج السيلان

يتم علاج السيلان بالمضادات الحيوية. عادةً ما يتم إعطاء المضاد الحيوي سيفترياكسون عن طريق الحقن العضلي مرة واحدة. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أيضًا مضادًا حيويًا إضافيًا، مثل دوكسيسيكلين أو أزيثروميسين، لتغطية أنواع أخرى من البكتيريا التي قد تكون موجودة. مدة علاج السيلان عادة ما تكون أسبوعين.

الخلاصة

السيلان مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يمكن أن يعالج بالمضادات الحيوية. من المهم أن يتم تشخيص السيلان وعلاجه مبكرًا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

أضف تعليق