مزخرفة بسم الله الرحمن الرحيم

مزخرفة بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، هي العبارة التي يبدأ بها المسلمون الكثير من أعمالهم، وهي تعني “باسم الله، الرحمن الرحيم”، وهي تدل على أن المسلم يبدأ عمله باسم الله تعالى، وأنه يستعين به على إنجازه، وأن الله تعالى هو الذي يوفقه ويعينه على إتمام عمله على أكمل وجه.

الأهمية:

تعتبر بسم الله الرحمن الرحيم من أهم العبارات في الإسلام، وهي واجبة في كثير من العبادات، مثل الصلاة والقراءة والذبح، وهي مستحبة في كثير من الأعمال الأخرى، مثل الأكل والشرب والدخول إلى المنزل والخروج منه.

فضلها:

وردت في فضل بسم الله الرحمن الرحيم الكثير من الأحاديث النبوية، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كل كلام لا يبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر”.

الحكمة من مشروعيتها:

الحكمة من مشروعية بسم الله الرحمن الرحيم هي تعظيم اسم الله تعالى، وترسيخ العقيدة الإلهية في قلوب المسلمين، وتذكيرهم بأنهم عباد الله تعالى وأنهم بحاجة إلى استعانته وتوفيقه في جميع أعمالهم.

أركانها:

أركان بسم الله الرحمن الرحيم هي ثلاثة:

1. الباء: وهي حرف الجر الذي يدل على الاستعانة.

2. اسم الله تعالى: وهو لفظ الجلالة “الله”.

3. صفتان من صفات الله تعالى: وهما “الرحمن” و”الرحيم”.

طريقة كتابتها:

تكتب بسم الله الرحمن الرحيم في بداية السطر، ويجب أن تكون مكتوبة بخط واضح ومقروء، ويجب أن تكون متصلة الحروف، ويجب ألا يزاد عليها شيء ولا ينقص منها شيء.

الاستخدامات:

تستخدم بسم الله الرحمن الرحيم في الكثير من المجالات، منها:

1. العبادات: تستخدم بسم الله الرحمن الرحيم في بداية كثير من العبادات، مثل الصلاة والقراءة والذبح.

2. المعاملات: تستخدم بسم الله الرحمن الرحيم في بداية كثير من المعاملات، مثل العقود والرسائل والخطابات.

3. الأدب: تستخدم بسم الله الرحمن الرحيم في بداية كثير من المؤلفات الأدبية، مثل الكتب والقصائد والمقالات.

التحريف:

حذر العلماء من تحريف بسم الله الرحمن الرحيم، سواء بالزيادة أو النقص، أو بتغيير حروفها أو كلماتها، أو بكتابتها بطريقة غير واضحة أو مقروءة، أو بوضعها في مكان غير مناسب.

الختام:

بسم الله الرحمن الرحيم هي العبارة التي يبدأ بها المسلمون الكثير من أعمالهم، وهي تعني “باسم الله، الرحمن الرحيم”، وهي تدل على أن المسلم يبدأ عمله باسم الله تعالى، وأنه يستعين به على إنجازه، وأن الله تعالى هو الذي يوفقه ويعينه على إتمام عمله على أكمل وجه.

أضف تعليق