معلومات عن لقاح جونسون اند جونسون

معلومات عن لقاح جونسون اند جونسون

لقاح جونسون آند جونسون: معلومات وأخبار

مقدمة

لقاح جونسون آند جونسون هو لقاح وحيد الجرعة للوقاية من فيروس كوفيد-19. تم تطويره بواسطة شركة Johnson & Johnson، وقد حصل على إذن الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 27 فبراير 2021. لقاح جونسون آند جونسون فعال بنسبة 66% في الوقاية من الإصابة بأعراض كوفيد-19 المعتدلة والشديدة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

المكونات

يتكون لقاح جونسون آند جونسون من فيروس غدي معدل وراثيًا يحمل جينًا لواحد من بروتينات فيروس كوفيد-19. الفيروس الغدي هو فيروس شائع لا يسبب عادة أي أمراض عند البشر. وقد تم تعديله وراثيًا حتى لا يتكاثر في الجسم. يحتوي اللقاح أيضًا على بعض المواد الأخرى، مثل بوليسوربات 80 وإيثانول وحمض الستريك.

كيفية عمل اللقاح

يعمل لقاح جونسون آند جونسون عن طريق إدخال جين لبروتين فيروس كوفيد-19 في الخلايا. هذا يحفز الخلايا على إنتاج بروتين فيروس كوفيد-19. يقوم الجهاز المناعي بعد ذلك بإنتاج أجسام مضادة للبروتين، والتي يمكنها حماية الجسم من الإصابة بفيروس كوفيد-19.

الجرعات

يُعطى لقاح جونسون آند جونسون كجرعة واحدة فقط. يجب إعطاء الجرعة في العضلة العلوية للذراع.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاح جونسون آند جونسون هي ألم في موقع الحقن، وصداع، وإرهاق، وآلام في العضلات، وقشعريرة، وارتفاع درجة الحرارة، وغثيان. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة إلى متوسطة وتختفي في غضون أيام قليلة.

الحالات النادرة

في حالات نادرة، يمكن أن يسبب لقاح جونسون آند جونسون حالة تسمى متلازمة جوليان باريه. هذه حالة عصبية يمكن أن تسبب ضعفًا في العضلات وشلل. متلازمة جوليان باريه هي حالة خطيرة ولكنها نادرة للغاية.

الفعالية

لقاح جونسون آند جونسون فعال بنسبة 66% في الوقاية من الإصابة بأعراض كوفيد-19 المعتدلة والشديدة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. اللقاح فعال أيضًا في الوقاية من الوفاة بسبب كوفيد-19.

الاستخدام

لقاح جونسون آند جونسون مخصص للاستخدام لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. لا يُنصح باستخدام اللقاح لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من أي من مكونات اللقاح.

الاستنتاج

لقاح جونسون آند جونسون هو لقاح وحيد الجرعة فعال وآمن وسهل الاستخدام. اللقاح فعال في الوقاية من الإصابة بأعراض كوفيد-19 المعتدلة والشديدة والوفاة من كوفيد-19.

أضف تعليق