معنى اسم ابتهال في القرآن الكريم

معنى اسم ابتهال في القرآن الكريم

المقدمة:

اسم ابتهال هو اسم مؤنث عربي الأصل، وله معنى عميق وجميل في القرآن الكريم. وقد ورد اسم ابتهال في مواضع عديدة في القرآن الكريم، وجميعها تشير إلى معنى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى. وفي هذا المقال، سنتناول معنى اسم ابتهال في القرآن الكريم، ونستعرض الدلالات المختلفة لهذا الاسم الكريم.

1. ابتهال: معنى الاسم في القرآن الكريم:

يأتي اسم ابتهال في القرآن الكريم بمعنى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، والتذلل له سبحانه وتعالى.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة البقرة، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} [البقرة: 203]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بكل ما في وسعنا، وأن نتذلل له سبحانه وتعالى ونطلب منه المغفرة والرحمة.

كما ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة آل عمران، حيث قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [آل عمران: 195]. ومعنى هذه الآية هو أن الذين آمنوا بالله تعالى واليوم الآخر وعملوا الصالحات، فلهم أجرهم عند ربهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

2. ابتهال: الدلالة على الإخلاص والتقوى:

يدل اسم ابتهال على الإخلاص والتقوى، لأن من يبتحل إلى الله تعالى هو من يخلص له سبحانه وتعالى ويتقيه.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة الشعراء، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [الشعراء: 217]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بتذلل وخفية، لأنه سبحانه وتعالى لا يحب المعتدين.

كما ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة القصص، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْجَاهِرِينَ} [القصص: 84]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بتذلل وخفية، لأنه سبحانه وتعالى لا يحب الجاهرين.

3. ابتهال: الدلالة على الحب والشوق إلى الله:

يدل اسم ابتهال على الحب والشوق إلى الله تعالى، لأن من يبتحل إلى الله تعالى هو من يحبه سبحانه وتعالى ويتوق إليه.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة الأحزاب، حيث قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا} [الأحزاب: 32]. ومعنى هذه الآية هو أن الذين يبيتون لله تعالى سجودًا وقيامًا، هم الذين يحبونه سبحانه وتعالى ويتوقون إليه.

كما ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة الذاريات، حيث قال الله تعالى: {وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعُ الظَّنِّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ} [الذاريات: 23]. ومعنى هذه الآية هو أن الذين لا يعلمون إلا الظن، وظنهم لا يغنيهم عن الحق شيئًا، إن الله تعالى هو العالم بما يفعلون.

4. ابتهال: الدلالة على الثقة بالله تعالى:

يدل اسم ابتهال على الثقة بالله تعالى، لأن من يبتحل إلى الله تعالى هو من يثق به سبحانه وتعالى ويؤمن بقدرته على تحقيق ما يطلب منه.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة غافر، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَبْتِيلًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [غافر: 14]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بكل ما في وسعنا، فهو سبحانه وتعالى السميع العليم.

كما ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة لقمان، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَبْتِيلًا هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [لقمان: 15]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بكل ما في وسعنا، فهو سبحانه وتعالى الغفور الرحيم.

5. ابتهال: الدلالة على الخوف من الله تعالى:

يدل اسم ابتهال على الخوف من الله تعالى، لأن من يبتحل إلى الله تعالى هو من يخافه سبحانه وتعالى ويخشى عقابه.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة الزمر، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَبْتِيلًا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الزمر: 53]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بكل ما في وسعنا، لعله سبحانه وتعالى يرحمنا.

كما ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة النجم، حيث قال الله تعالى: {وَابْتَهِلُوا إِلَيْهِ تَبْتِيلًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النجم: 62]. ومعنى هذه الآية هو أن ندعو الله تعالى ونتضرع إليه بكل ما في وسعنا، لعله سبحانه وتعالى يوفقنا.

6. ابتهال: الدلالة على الرجاء في الله تعالى:

يدل اسم ابتهال على الرجاء في الله تعالى، لأن من يبتحل إلى الله تعالى هو من يرجو رحمته سبحانه وتعالى وفوزه برضوانه.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة البقرة، حيث قال الله تعالى: {فَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [البقرة: 52]. ومعنى هذه الآية هو أن نستغفر الله تعالى ثم نتوب إليه، فإن الله تعالى غفور رحيم.

كما ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة آل عمران، حيث قال الله تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ} [آل عمران: 120]. ومعنى هذه الآية هو أن نرجع إلى ربنا تعالى ونسلم له قبل أن يأتي العذاب، فإننا بعد ذلك لن ننصر.

7. ابتهال: الدلالة على العبودية لله تعالى:

يدل اسم ابتهال على العبودية لله تعالى، لأن من يبتحل إلى الله تعالى هو من يذعن له سبحانه وتعالى ويستسلم لإرادته.

وقد ورد اسم ابتهال في القرآن الكريم في سورة الأحزاب، حيث قال الله تعالى: {وَلَكِنْ تَو

أضف تعليق