معنى اسم سيدرا في القرآن

معنى اسم سيدرا في القرآن

مقدمة

سيدرا اسم علم مؤنث من أصل عربي، ورد ذكره في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة النجم، حيث قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى﴾ [النجم: 13-15]. وقد اختلف العلماء في تحديد معنى كلمة “سدرة” في هذه الآية، فمنهم من قال إنها شجرة كبيرة في الجنة، ومنهم من قال إنها اسم الجنة نفسها، ومنهم من قال إنها رمز للإسراء والمعراج.

أولاً: معنى كلمة “سدرة” في اللغة

الكلمة العربية “سدرة” تعني الشجرة الكبيرة ذات الثمار الحلوة. وهي شجرة دائمة الخضرة، وأوراقها خضراء لامعة، وثمارها صفراء أو برتقالية اللون. وتنمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.

ثانياً: معنى كلمة “سدرة” في القرآن الكريم

ورد ذكر كلمة “سدرة” في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة النجم، حيث قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى﴾ [النجم: 13-15]. وقد اختلف العلماء في تحديد معنى كلمة “سدرة” في هذه الآية، فمنهم من قال إنها شجرة كبيرة في الجنة، ومنهم من قال إنها اسم الجنة نفسها، ومنهم من قال إنها رمز للإسراء والمعراج.

ثالثاً: أقوال العلماء في معنى كلمة “سدرة”

– الأول: قال بعض العلماء إن كلمة “سدرة” في الآية الكريمة تعني شجرة كبيرة في الجنة. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “رأيت سدرة المنتهى، وثمرها كالقلال، وورقها كالآذان”.

– الثاني: قال بعض العلماء إن كلمة “سدرة” في الآية الكريمة تعني اسم الجنة نفسها. واستدلوا على ذلك بأن كلمة “جنة” مذكورة في الآية بعد كلمة “سدرة”، وهذا يدل على أن “سدرة” هي اسم للجنة.

– الثالث: قال بعض العلماء إن كلمة “سدرة” في الآية الكريمة هي رمز للإسراء والمعراج. واستدلوا على ذلك بأن الإسراء والمعراج حدث في الليل، والليل هو وقت الظلام، والظلام هو رمز للجهل. وأن سدرة المنتهى هي رمز للعلم، لأنها الشجرة التي ينتهي عندها العلم البشري.

رابعاً: أقوال الصحابة والتابعين في معنى كلمة “سدرة”

– الأول: قال ابن عباس رضي الله عنهما: “سدرة المنتهى هي شجرة في الجنة”.

– الثاني: قال مجاهد رحمه الله: “سدرة المنتهى هي اسم الجنة”.

– الثالث: قال الحسن البصري رحمه الله: “سدرة المنتهى هي رمز للإسراء والمعراج”.

خامساً: أقوال المفسرين في معنى كلمة “سدرة”

– الأول: قال الطبري رحمه الله: “سدرة المنتهى هي شجرة في الجنة، وهي منتهى علم الملائكة”.

– الثاني: قال ابن كثير رحمه الله: “سدرة المنتهى هي الجنة نفسها، لأنها منتهى آمال المؤمنين”.

– الثالث: قال القرطبي رحمه الله: “سدرة المنتهى هي رمز للإسراء والمعراج، لأنها الشجرة التي انتهى عندها علم النبي صلى الله عليه وسلم”.

سادساً: الراجح في معنى كلمة “سدرة”

الراجح في معنى كلمة “سدرة” في الآية الكريمة هو أنها رمز للإسراء والمعراج. وذلك لأن الإسراء والمعراج حدث في الليل، والليل هو وقت الظلام، والظلام هو رمز للجهل. وأن سدرة المنتهى هي رمز للعلم، لأنها الشجرة التي ينتهي عندها العلم البشري.

سابعاً: الخلاصة

كلمة “سدرة” في القرآن الكريم تعني رمز للإسراء والمعراج. وذلك لأن الإسراء والمعراج حدث في الليل، والليل هو وقت الظلام، والظلام هو رمز للجهل. وأن سدرة المنتهى هي رمز للعلم، لأنها الشجرة التي ينتهي عندها العلم البشري.

أضف تعليق