مقدمة عن العصر الجاهلي 1 ثانوي

مقدمة عن العصر الجاهلي 1 ثانوي

مقدمة عن العصر الجاهلي 1 ثانوي

تمهيد:

العصر الجاهلي هو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام، حيث كانت الجزيرة العربية تعيش في حالة من الفوضى والاضطراب، وكانت القبائل تتناحر فيما بينها، وكانت الوثنية هي الديانة السائدة، وكان العرب يعبدون الأصنام، وكانوا يقومون بالعديد من الطقوس الوثنية، وكانوا يتبعون عادات وتقاليد جاهلية، وكان المجتمع الجاهلي مجتمعًا قبليًا، وكان لكل قبيلة رئيس أو زعيم، وكان الناس في هذا العصر يعيشون حياة بسيطة، وكانوا يعتمدون على الرعي والزراعة كمصدر رئيسي لرزقهم، وفي هذا العصر ظهرت الكثير من الشخصيات الأدبية والشعراء، كما ظهرت الكثير من الأعمال الأدبية الخالدة.

أولاً: الحياة الاقتصادية في العصر الجاهلي:

1. كان العرب في العصر الجاهلي يعتمدون على الرعي والزراعة كمصدر رئيسي لرزقهم، وكانوا يربون الإبل والغنم والماعز، وكانوا يزرعون الحنطة والشعير والتمر، وكانوا يقومون بتجارة بسيطة مع القبائل المجاورة، وكانوا يتبادلون السلع والمنتجات الزراعية والحيوانية.

2. كان العرب في العصر الجاهلي يعتمدون على التجارة البحرية، وكانوا يتاجرون مع الهند والصين وبلاد فارس، وكانوا ينقلون البضائع والسلع من وإلى هذه البلدان، وكانوا يحصلون على الكثير من الأرباح من هذه التجارة، وكانوا يستخدمون السفن الشراعية في تجارتهم البحرية.

3. كان العرب في العصر الجاهلي يعتمدون على الصيد والقنص كمصدر لغذائهم، وكانوا يصطادون الحيوانات البرية والطيور، وكانوا يستخدمون الأقواس والسهام والرماح في صيدهم، وكانوا يصطادون الأسماك من البحر والأنهر، وكانوا يستخدمون الشباك والسنارات في صيد الأسماك.

ثانياً: الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي:

1. كان المجتمع الجاهلي مجتمعًا قبليًا، وكان لكل قبيلة رئيس أو زعيم، وكان الناس في هذا العصر يعيشون حياة بسيطة، وكانوا يتعاونون فيما بينهم على حل المشاكل والنزاعات، وكانوا يساعدون بعضهم البعض في أوقات الشدة والضيق، وكانوا يتميزون بالشجاعة والكرم والفروسية.

2. كان العرب في العصر الجاهلي يعيشون في خيام وبيوت مصنوعة من الشعر والوبر، وكانوا يرتدون الملابس البسيطة المصنوعة من القطن والكتان والجلود، وكانوا يتزينون بالحلي والجواهر، وكانوا يهتمون بمظهرهم وجمالهم، وكانوا يمارسون الكثير من الألعاب الرياضية مثل الرماية وسباق الخيل.

3. كان العرب في العصر الجاهلي يتميزون بالكرم والفروسية والشجاعة، وكانوا يحترمون ضيوفهم ويقدمون لهم الطعام والشراب والمسكن، وكانوا يعتبرون الضيافة من أهم واجباتهم الاجتماعية، وكانوا يحترمون الشيوخ والزعماء ويطيعونهم في كل ما يأمرونهم به.

ثالثاً: الحياة الثقافية في العصر الجاهلي:

1. كان العرب في العصر الجاهلي يتميزون بثقافة عالية، وكانوا يهتمون بالشعر والأدب والخطابة، وكانوا يتنافسون فيما بينهم في إلقاء الشعر وإنشاد القصائد، وكانوا يعقدون المجالس الأدبية التي يجتمع فيها الشعراء والأدباء ويتبادلون فيها الأشعار والقصائد، وكانوا يستمتعون بسماع الشعر والأدب.

2. كان العرب في العصر الجاهلي يتميزون بالفصاحة والبلاغة، وكانوا يتحدثون اللغة العربية الفصحى بطلاقة، وكانوا يستخدمون الكثير من المجازات والصور البيانية في كلامهم، وكانوا يهتمون بالخطابة وإلقاء الخطب، وكانوا يتنافسون فيما بينهم في إلقاء الخطب وإقناع الناس بما يريدون.

3. كان العرب في العصر الجاهلي يتميزون بالمعرفة والفهم، وكانوا يهتمون بالعلوم المختلفة مثل الفلك والرياضيات والطب والفلسفة، وكانوا يتعلمون هذه العلوم من علماء ومفكرين من بلاد فارس والهند والصين، وكانوا يستفيدون من هذه العلوم في حياتهم اليومية وفي تطوير حضارتهم.

رابعاً: الحياة الدينية في العصر الجاهلي:

1. كانت الوثنية هي الديانة السائدة في العصر الجاهلي، وكان العرب يعبدون الأصنام، وكانوا يعتقدون أن هذه الأصنام هي التي تنزل الأمطار وتمنع الجفاف وتحميهم من الأعداء، وكانوا يقومون بالعديد من الطقوس الوثنية، وكانوا يقدمون القرابين للأصنام من أجل أن تحميهم وتحفظهم من الأخطار.

2. كان العرب في العصر الجاهلي يعبدون العديد من الآلهة، وكان من أهم هذه الآلهة هبل ولات والعزى ومناة، وكانوا يعتقدون أن هذه الآلهة هي التي تتحكم في حياتهم ومصيرهم، وكانوا يتضرعون إليها من أجل أن تساعدهم في تحقيق أهدافهم وتجنب الأخطار.

3. كان العرب في العصر الجاهلي يعتقدون بالحياة الآخرة، وكانوا يعتقدون أن الموت هو نهاية الحياة وأن الروح تنتقل إلى العالم الآخر بعد الموت، وكانوا يعتقدون أن هناك جنة ونار وأن الأبرار يدخلون الجنة وأن الفجار يدخلون النار.

خامساً: الحياة السياسية في العصر الجاهلي:

1. كان العرب في العصر الجاهلي يعيشون في قبائل متناحرة، وكان لكل قبيلة رئيس أو زعيم، وكان الزعيم هو الذي يتولى إدارة شؤون القبيلة واتخاذ القرارات نيابة عن أفرادها، وكان الزعماء يتنافسون فيما بينهم على السلطة والنفوذ، وكانت القبائل تتناحر فيما بينها من أجل السيطرة على الموارد الطبيعية مثل المياه والكلأ.

2. كانت القبائل العربية في العصر الجاهلي تحكمها عادات وتقاليد موروثة، وكان أفراد القبيلة ملزمين باتباع هذه العادات والتقاليد، وكانوا يحترمون شيوخ القبيلة وزعمائها، وكانوا يطيعونهم في كل ما يأمرونهم به، وكانت القبائل العربية تتحالف فيما بينها من أجل الدفاع عن مصالحها ومواجهة أعدائها.

3. كان العرب في العصر الجاهلي يهتمون بالحرب والقتال، وكانوا يتنافسون فيما بينهم في إظهار شجاعتهم وبسالتهم، وكانوا يعتبرون الحرب وسيلة لإثبات القوة والسيطرة، وكانوا يستخدمون السيوف والرماح والأقواس والسهام في حروبهم، وكانوا يتبعون تكتيكات مختلفة في حروبهم، وكانت الحروب في العصر الجاهلي كثيرة ومدمرة، وكان لها تأثير كبير على حياة العرب.

سادساً: الفنون والآداب في العصر الجاهلي:

1. كان العرب في العصر الجاهلي يتميزون بفنونهم وآدابهم، وكانوا يهتمون بالشعر والنثر والخطابة، وكانوا يتنافسون فيما بينهم في إلقاء الشعر وإنشاد القصائد، وكانوا يعقدون المجالس الأدبية التي يجتمع فيها الشعراء والأدباء ويتبادلون فيها الأشعار والقصائد، وكانوا يستمتعون بسماع الشعر والأدب.

2. كان العرب في العصر الجاهلي يتميزون بالفصاحة والبلاغة، وكانوا يتحدثون اللغة العربية الفصحى بطلاقة، وكانوا يستخدمون الكثير من المجازات والصور البيانية في كلامهم، وكانوا يهتمون بالخطابة وإلقاء الخطب، وكانوا يتنافسون فيما بينهم في إلقاء الخطب وإقناع الناس بما يريدون.

3. كان العرب في العصر الجاهلي يهتمون بالفنون التشكيلية مثل الرسم والنحت، وكانوا ينقشون الرسومات والنقوش على جدران الكهوف والصخور، وكانوا يصنعون التماثيل من الحجر والخشب والمعدن، وكانوا يستخدمون الفنون التشكيلية للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

سابعاً: العلوم والمعارف في العصر الجاهلي:

1. كان العرب في العصر الجاهلي يهتمون بالعلوم والمعارف، وكانوا يتعلمون من علماء ومفكرين من بلاد فارس والهند والصين، وكانوا يستفيدون من هذه العلوم في حياتهم اليومية وفي تطوير حضارتهم.

2. كان العرب في العصر الجاهلي مهتمين بالفلك والرياضيات والطب والفلسفة، وكانوا يت

أضف تعليق