موعد تطعيم اطفال

موعد تطعيم اطفال

مقدمة:

تطعيم الأطفال هو أحد أهم الإجراءات الوقائية التي يجب على الآباء اتخاذها لحماية أطفالهم من الأمراض المعدية الخطيرة. وتساعد التطعيمات على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، كما أنها تساعد على حماية المجتمع ككل من خلال تقليل انتشار الأمراض.

1. أهمية تطعيم الأطفال:

– يحمي التطعيم الأطفال من الأمراض الخطيرة والمعدية مثل الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وشلل الأطفال والسعال الديكي والكزاز.

– يساعد التطعيم على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، كما أنه يساعد على حماية المجتمع ككل من خلال تقليل انتشار الأمراض.

– يحمي التطعيم الأطفال من الإصابة بمضاعفات الأمراض الخطيرة، مثل التهاب الدماغ وشلل الأطفال.

2. أنواع التطعيمات التي يجب على الأطفال تلقيها:

– تطعيم شلل الأطفال (IPV): يحمي هذا التطعيم من مرض شلل الأطفال الذي يمكن أن يسبب شللًا دائمًا.

– تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR): يحمي هذا التطعيم من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، وهي أمراض فيروسية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة.

– تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي (DTaP): يحمي هذا التطعيم من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، وهي أمراض بكتيرية يمكن أن تكون مميتة.

– تطعيم التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis B): يحمي هذا التطعيم من التهاب الكبد الوبائي ب، وهو مرض فيروسي يمكن أن يسبب تلفًا شديدًا في الكبد.

– تطعيم المكورات الرئوية (PCV): يحمي هذا التطعيم من الأمراض التي تسببها المكورات الرئوية، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

– تطعيم الروتا (Rotavirus): يحمي هذا التطعيم من فيروس الروتا، وهو فيروس معوي يمكن أن يسبب الإسهال الشديد والقيء والجفاف.

– تطعيم الإنفلونزا: يحمي هذا التطعيم من فيروس الإنفلونزا، وهو فيروس تنفسي يمكن أن يسبب أعراضًا خفيفة إلى شديدة.

3. جدول تطعيم الأطفال:

يحدد جدول تطعيم الأطفال الأعمار التي يجب أن يتلقى فيها الأطفال التطعيمات المختلفة. ويمكن أن يختلف جدول التطعيم حسب البلد أو المنطقة. وفيما يلي جدول تطعيم الأطفال الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية:

– تطعيم شلل الأطفال (IPV): يجب أن يتلقى الأطفال جرعًا من تطعيم شلل الأطفال في عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر و18 شهرًا.

– تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR): يجب أن يتلقى الأطفال جرعتين من تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، الأولى في عمر 12 شهرًا والثانية في عمر 4-6 سنوات.

– تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي (DTaP): يجب أن يتلقى الأطفال جرعًا من تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي في عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر و18 شهرًا و4-6 سنوات.

– تطعيم التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis B): يجب أن يتلقى الأطفال جرعًا من تطعيم التهاب الكبد الوبائي ب في عمر الولادة و1-2 شهر و6-18 شهرًا.

– تطعيم المكورات الرئوية (PCV): يجب أن يتلقى الأطفال جرعًا من تطعيم المكورات الرئوية في عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر و12-15 شهرًا.

– تطعيم الروتا (Rotavirus): يجب أن يتلقى الأطفال جرعًا من تطعيم الروتا في عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر.

– تطعيم الإنفلونزا: يجب أن يتلقى الأطفال السنوي جرعة من تطعيم الإنفلونزا في بداية كل موسم للإنفلونزا.

4. آثار التطعيمات الجانبية:

يكون معظم الآثار الجانبية للتطعيمات خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة. وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

– ألم واحمرار وتورم في موقع الحقن

– حمى

– صداع

– تعب

– فقدان الشهية

– غثيان وقيء

– إسهال

5. من لا يجب أن يتلقى التطعيمات:

لا يجب أن يتلقى التطعيمات الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه أحد مكونات التطعيم. كما لا يجب أن يتلقى التطعيمات الأشخاص الذين يعانون من أمراض حادة أو مزمنة. ويوصى باستشارة الطبيب قبل إعطاء التطعيمات للأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية معينة.

6. أهمية التطعيمات للصحة العامة:

تعد التطعيمات أحد أهم الإجراءات الوقائية للصحة العامة، فهي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية الخطيرة. كما تساعد التطعيمات على حماية المجتمع ككل من خلال تقليل انتشار الأمراض.

7. خاتمة:

تطعيم الأطفال هو أحد أهم الإجراءات الوقائية التي يجب على الآباء اتخاذها لحماية أطفالهم من الأمراض المعدية الخطيرة. وتساعد التطعيمات على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، كما أنها تساعد على حماية المجتمع ككل من خلال تقليل انتشار الأمراض. ويجب على الآباء اتباع جدول التطعيم الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية لحماية أطفالهم من الأمراض.

أضف تعليق