نبذة عن الشيخ زايد

نبذة عن الشيخ زايد

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1918-2004) هو المؤسس والقائد الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة. تولى الحكم في أبو ظبي عام 1966 وأصبح أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة عند تأسيسها عام 1971. قاد الشيخ زايد دولة الإمارات العربية المتحدة من بلاد فقيرة تعتمد على صيد الأسماك واللؤلؤ إلى دولة غنية وموحدة تتمتع بمستوى عالٍ من الحياة.

نشأته وتعليمه

ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينة العين في إمارة أبو ظبي في عام 1918. كان الابن الأصغر للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، حاكم أبو ظبي. تلقى تعليمه في مدرسة العين الدينية، ثم انتقل إلى البحرين للدراسة في مدرسة المنامة الثانوية. بعد تخرجه من المدرسة الثانوية، عاد إلى أبو ظبي وعمل في حكومة والده.

توليه الحكم في أبو ظبي

تولى الشيخ زايد الحكم في أبو ظبي عام 1966 بعد وفاة والده. كان عمره آنذاك 48 عامًا. عندما تولى الشيخ زايد الحكم، كانت أبو ظبي إمارة فقيرة تعتمد على صيد الأسماك واللؤلؤ. بدأ الشيخ زايد في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية لتحسين مستوى حياة شعبه. أنشأ مدارس ومستشفيات وطرقًا جديدة. كما بدأ في تطوير صناعة النفط في أبو ظبي.

تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة

في عام 1971، قاد الشيخ زايد تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. ضمت الدولة الجديدة ست إمارات هي أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة. انتخب الشيخ زايد أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

إنجازات الشيخ زايد

قاد الشيخ زايد دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدد من الإنجازات المهمة، منها:

تحقيق الوحدة بين الإمارات السبع وتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

تطوير صناعة النفط والغاز وتحويل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دولة غنية.

بناء البنية التحتية الحديثة، بما في ذلك المدارس والمستشفيات والطرق والموانئ والمطارات.

توفير التعليم المجاني والصحي لجميع المواطنين.

دعم التعليم والبحث العلمي.

تعزيز التسامح والتعايش السلمي بين الأديان والثقافات المختلفة.

وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد في 2 نوفمبر 2004 عن عمر يناهز 86 عامًا. خلفه في الحكم ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

الشيخ زايد في عيون العالم

حظي الشيخ زايد باحترام وتقدير كبيرين من قبل قادة العالم. وصفه الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بأنه “رجل حكيم وقائد عظيم”. وقال عنه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إنه “كان رجل دولة عظيمًا وصديقًا مخلصًا للأمم المتحدة”.

خاتمة

كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قائدًا عظيمًا ورجل دولة حكيمًا. قاد دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق التنمية والازدهار، وحظي باحترام وتقدير كبيرين من قبل قادة العالم.

أضف تعليق