نسب الحوثي ويكيبيديا

**نسب الحوثي – ويكيبيديا**

**مقدمة**

الحوثيون هم جماعة يمنية شيعية تتبع المذهب الزيدي، ويسيطرون على معظم شمال اليمن، بقيادة عبدالملك الحوثي. وقد خاض الحوثيون عدة حروب ضد الحكومة اليمنية، ويسيطرون حاليا على العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات الشمالية.

**أصل الحوثيين**

يعود أصل الحوثيين إلى قبيلة حاشد، وهي إحدى أكبر القبائل اليمنية، وينتمون إلى منطقة صعدة في شمال اليمن. وقد لعب الحوثيون دوراً هاماً في السياسة اليمنية منذ القرن السابع عشر، حيث قادوا عدة ثورات ضد السلطات المختلفة التي حكمت اليمن.

**صعود الحوثيين**

بدأ صعود الحوثيين في أوائل التسعينيات، عندما أسس حسين الحوثي جماعة الشباب المؤمن، وهي جماعة دينية مسلحة هدفها إحياء المذهب الزيدي في اليمن. وقد واجهت الجماعة قمعاً شديداً من قبل الحكومة اليمنية، مما أدى إلى اندلاع حرب صعدة الأولى في عام 2004.

**حروب الحوثيين**

خاض الحوثيون ست حروب ضد الحكومة اليمنية، بدأت في عام 2004 وانتهت في عام 2010. وقد أسفرت هذه الحروب عن مقتل الآلاف من الأشخاص وتشريد مئات الآلاف من المدنيين.

**الحوثيون والسلطة**

سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات الشمالية في عام 2014، بعد أن شنوا هجوماً واسع النطاق على الحكومة اليمنية. وقد أدى ذلك إلى اندلاع حرب أهلية بين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية.

**الحوثيون والمجتمع الدولي**

أدان المجتمع الدولي سيطرة الحوثيين على صنعاء، وفرض عقوبات على الحوثيين وقادتهم. كما تدخل المجتمع الدولي في محاولة لحل الأزمة اليمنية، لكن جهوده لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

**مستقبل الحوثيين**

يواجه الحوثيون العديد من التحديات، بما في ذلك استمرار الحرب الأهلية في اليمن، والعقوبات الدولية، والضغوط الإقليمية والدولية. ومن غير الواضح ما الذي سيحدث للحوثيين في المستقبل، لكنهم يبدون مصممين على الحفاظ على سلطتهم في اليمن.

**الخاتمة**

الحوثيون هم جماعة شيعية يمنية مسلحة تسيطر على معظم شمال اليمن. وقد خاض الحوثيون عدة حروب ضد الحكومة اليمنية، ويسيطرون حاليا على العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات الشمالية. يواجه الحوثيون العديد من التحديات، بما في ذلك استمرار الحرب الأهلية في اليمن، والعقوبات الدولية، والضغوط الإقليمية والدولية. ومن غير الواضح ما الذي سيحدث للحوثيين في المستقبل، لكنهم يبدون مصممين على الحفاظ على سلطتهم في اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *