نصوص شعرية عن الأمانة

No images found for نصوص شعرية عن الأمانة

المقدمة:

الأمانة هي خلق فاضل يتحلى به الإنسان فيقول الحق ولا يكذب، ويؤدي ما عليه من واجبات، ويحافظ على ما أُودع عنده، والأمانة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، فهي أساس التعامل بين الناس، وهي من أهم أسباب الثقة بينهم، لذا فإن فقدت الأمانة بين الناس سادت الفوضى والاضطراب.

1. الأمانة في الإسلام:

تعتبر الأمانة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، وقد حث عليها الإسلام كثيرًا، فقال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا}(النساء: 58)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك”.

كما أن الأمانة من أهم أسباب الثقة بين الناس، وتساعد على استقرار المجتمع وتماسكه، فالمجتمع الذي تسوده الأمانة هو مجتمع آمن ومستقر، أما المجتمع الذي تفقد فيه الأمانة فهو مجتمع فاسد ومتفكك.

ومن صور الأمانة في الإسلام: أداء الواجبات، والحفاظ على العهود والوعود، وإرجاع الأمانات إلى أهلها، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب في التجارة، والأمانة في القول والفعل والعمل.

2. الأمانة في العمل:

تعتبر الأمانة في العمل من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الموظف، حيث أن الأمانة في العمل هي أداء العمل على أكمل وجه، والمحافظة على أسرار العمل، وعدم إفشاء المعلومات السرية، كما أن الأمانة في العمل تتطلب أن يكون الموظف دقيقًا في عمله، وأن يتحمل المسؤولية، وأن يكون أمينًا على المال العام.

كما أن الأمانة في العمل من أهم أسباب نجاح المؤسسات والشركات، حيث أن المؤسسة التي يسود فيها الأمانة هي مؤسسة ناجحة ومستقرة، أما المؤسسة التي تفقد فيها الأمانة فهي مؤسسة فاسدة ومتفككة.

تتحقق الأمانة في العمل من خلال: الإخلاص في أداء العمل، والالتزام باللوائح والقوانين، والحفاظ على أسرار العمل، وعدم إفشاء المعلومات السرية، كما تتطلب الأمانة في العمل أن يكون الموظف دقيقًا في عمله، وأن يتحمل المسؤولية، وأن يكون أمينًا على المال العام.

3. الأمانة في التعامل:

تعتبر الأمانة في التعامل من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، حيث أن الأمانة في التعامل هي الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما أن الأمانة في التعامل تتطلب أن يكون الإنسان أمينًا على أسرار الآخرين، وأن يحافظ على ممتلكاتهم.

كما أن الأمانة في التعامل من أهم أسباب الثقة بين الناس، وتساعد على استقرار المجتمع وتماسكه، فالمجتمع الذي تسوده الأمانة في التعامل هو مجتمع آمن ومستقر، أما المجتمع الذي تفقد فيه الأمانة في التعامل فهو مجتمع فاسد ومتفكك.

تتحقق الأمانة في التعامل من خلال: الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما تتطلب الأمانة في التعامل أن يكون الإنسان أمينًا على أسرار الآخرين، وأن يحافظ على ممتلكاتهم.

4. الأمانة في المال:

تعتبر الأمانة في المال من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، حيث أن الأمانة في المال هي عدم السرقة أو الغصب أو النصب، والمحافظة على المال وعدم إهداره، كما أن الأمانة في المال تتطلب أن يكون الإنسان أمينًا على أموال الآخرين، وأن يحافظ عليها.

كما أن الأمانة في المال من أهم أسباب الثقة بين الناس، وتساعد على استقرار المجتمع وتماسكه، فالمجتمع الذي تسوده الأمانة في المال هو مجتمع آمن ومستقر، أما المجتمع الذي تفقد فيه الأمانة في المال فهو مجتمع فاسد ومتفكك.

تتحقق الأمانة في المال من خلال: عدم السرقة أو الغصب أو النصب، والمحافظة على المال وعدم إهداره، كما تتطلب الأمانة في المال أن يكون الإنسان أمينًا على أموال الآخرين، وأن يحافظ عليها.

5. الأمانة في الأسرة:

تعتبر الأمانة في الأسرة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها أفراد الأسرة، حيث أن الأمانة في الأسرة هي الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما أن الأمانة في الأسرة تتطلب أن يكون أفراد الأسرة أمناء على أسرار الأسرة، وأن يحافظوا على ممتلكات الأسرة.

كما أن الأمانة في الأسرة من أهم أسباب الثقة بين أفراد الأسرة، وتساعد على استقرار الأسرة وتماسكها، فالعائلة التي تسود فيها الأمانة هي عائلة آمنة ومستقرة، أما العائلة التي تفقد فيها الأمانة فهي عائلة فاسدة ومتفككة.

تتحقق الأمانة في الأسرة من خلال: الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما تتطلب الأمانة في الأسرة أن يكون أفراد الأسرة أمناء على أسرار الأسرة، وأن يحافظوا على ممتلكات الأسرة.

6. الأمانة في الصداقة:

تعتبر الأمانة في الصداقة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأصدقاء، حيث أن الأمانة في الصداقة هي الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما أن الأمانة في الصداقة تتطلب أن يكون الأصدقاء أمناء على أسرار بعضهم البعض، وأن يحافظوا على ممتلكات بعضهم البعض.

كما أن الأمانة في الصداقة من أهم أسباب الثقة بين الأصدقاء، وتساعد على استقرار الصداقة وتماسكها، فالصديق الذي يسوده الأمانة هو صديق وفي ومخلص، أما الصديق الذي يفقد الأمانة فهو صديق غادر وخائن.

تتحقق الأمانة في الصداقة من خلال: الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما تتطلب الأمانة في الصداقة أن يكون الأصدقاء أمناء على أسرار بعضهم البعض، وأن يحافظوا على ممتلكات بعضهم البعض.

7. الأمانة في المجتمع:

تعتبر الأمانة في المجتمع من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها أفراد المجتمع، حيث أن الأمانة في المجتمع هي الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما أن الأمانة في المجتمع تتطلب أن يكون أفراد المجتمع أمناء على أسرار المجتمع، وأن يحافظوا على ممتلكات المجتمع.

كما أن الأمانة في المجتمع من أهم أسباب الثقة بين أفراد المجتمع، وتساعد على استقرار المجتمع وتماسكه، فالمجتمع الذي تسوده الأمانة هو مجتمع آمن ومستقر، أما المجتمع الذي تفقد فيه الأمانة فهو مجتمع فاسد ومتفكك.

تتحقق الأمانة في المجتمع من خلال: الصدق في القول والفعل، والوفاء بالوعود، وعدم الغش أو الخيانة أو النصب، كما تتطلب الأمانة في المجتمع أن يكون أفراد المجتمع أمناء على أسرار المجتمع، وأن يحافظوا على ممتلكات المجتمع.

الخاتمة:

الأمانة خلق فاضل يتحلى به الإنسان فيقول الحق ولا يكذب، ويؤدي ما عليه من واجبات، ويحافظ على ما أُودع عنده، والأمانة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، فهي أساس التعامل بين الناس، وهي من أهم أسباب الثقة بينهم، لذا فإن فقدت الأمانة بين الناس سادت الفوضى والاضطراب.

أضف تعليق