هل الايدز ينتقل عن طريق اللعاب

هل الايدز ينتقل عن طريق اللعاب

الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب)، هو مرض ينتقل عن طريق فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). يمكن أن يؤدي فيروس نقص المناعة البشرية إلى تدمير خلايا المناعة في الجسم، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والسرطان.

لا ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق اللعاب. ومع ذلك، يمكن أن ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الاتصال الوثيق بدم أو سوائل الجسم لدى شخص مصاب. يمكن أن يحدث هذا الاتصال من خلال ممارسة الجنس بدون وقاية، أو من خلال مشاركة الإبر أو الحقن، أو من خلال التعرض لدماء أو سوائل جسم مصابة.

طرق انتقال فيروس نقص المناعة البشرية

هناك ثلاث طرق رئيسية لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية:

1. الاتصال الجنسي

يُعد الاتصال الجنسي دون وقاية السبب الرئيسي لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم. يمكن أن ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الاتصال الجنسي المهبلي أو الشرجي أو الفموي مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

2. انتقال الدم ومنتجاته

يمكن أن ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من خلال نقل الدم ومنتجات الدم الملوثة. يمكن أن يحدث هذا من خلال عمليات نقل الدم أو عمليات نقل الأعضاء أو استخدام الأدوات الطبية الملوثة.

3. من الأم إلى طفلها

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. يمكن الوقاية من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل من خلال الأدوية المضادة للفيروسات والعلاج الوقائي بعد الولادة.

الأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية

قد لا تظهر أي أعراض على المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لعدة سنوات. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا بعد أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس. قد تشمل هذه الأعراض:

حمى

صداع

إعياء

تضخم العقد الليمفاوية

ألم في الحلق

طفح جلدي

الأعراض المتأخرة لفيروس نقص المناعة البشرية

إذا تُرك فيروس نقص المناعة البشرية دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك:

فقدان الوزن

إسهال

حمى

سعال

ضيق في التنفس

إرهاق

فقدان الذاكرة

ارتباك

اكتئاب

الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية

هناك عدد من الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، منها:

استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس

عدم مشاركة الإبر أو الحقن

تجنب التعرض لدماء أو سوائل جسم مصابة

الحصول على اللقاحات الموصى بها، بما في ذلك لقاح التهاب الكبد B واللقاح المضاد للإنفلونزا

اختبار فيروس نقص المناعة البشرية وعلاجه

إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فمن المهم إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية في أقرب وقت ممكن. يتوفر اختبار فيروس نقص المناعة البشرية في معظم العيادات والمستشفيات والمراكز الصحية.

إذا تم تشخيص إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية، فستحتاج إلى بدء العلاج في أقرب وقت ممكن. يتوفر عدد من الأدوية المضادة للفيروسات التي يمكن أن تساعد في إبطاء أو إيقاف تقدم فيروس نقص المناعة البشرية.

الخلاصة

الإيدز هو مرض خطير يمكن أن يهدد الحياة. ومع ذلك، يمكن الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية وعلاجه. إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فمن المهم إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية في أقرب وقت ممكن.

أضف تعليق