هل البرفان يفطر

هل البرفان يفطر

هل البرفان يفطر: حكم استخدام البرفان في الصيام

مقدمة

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة لها فضل كبير وأجر عند الله تعالى، وقد فرض الله تعالى الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وفي هذا الشهر يتقرب المسلمون إلى الله تعالى بالصلاة والذكر وقراءة القرآن الكريم والصدقات، كما يمتنعون عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

حكم استخدام البرفان في الصيام

اختلف العلماء في حكم استخدام البرفان في الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز استخدام البرفان في الصيام، لأن البرفان يدخل في الجوف ويصل إلى المعدة، وهذا يبطل الصيام، بينما ذهب البعض الآخر إلى أن استخدام البرفان في الصيام جائز ولا يبطل الصيام، لأن البرفان لا يدخل في الجوف ولا يصل إلى المعدة، وإنما يظل على الجلد فقط.

أقوال العلماء في حكم استخدام البرفان في الصيام

القول الأول: ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز استخدام البرفان في الصيام، لأن البرفان يدخل في الجوف ويصل إلى المعدة، وهذا يبطل الصيام. واستدلوا على ذلك بأن البرفان يحتوي على مواد كحولية، والكحول محرم في الإسلام، كما أن البرفان يدخل في الجوف عن طريق الأنف ويصل إلى المعدة، وهذا يبطل الصيام. ومن العلماء الذين قالوا بهذا القول: الإمام أحمد بن حنبل، والإمام النووي، والإمام ابن حزم.

القول الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أن استخدام البرفان في الصيام جائز ولا يبطل الصيام، لأن البرفان لا يدخل في الجوف ولا يصل إلى المعدة، وإنما يظل على الجلد فقط. واستدلوا على ذلك بأن البرفان لا يحتوي على مواد كحولية، أو إذا احتوى على مواد كحولية فإنها تكون بنسبة ضئيلة لا تؤثر على الصيام، كما أن البرفان لا يدخل في الجوف عن طريق الأنف ولا يصل إلى المعدة، وإنما يظل على الجلد فقط. ومن العلماء الذين قالوا بهذا القول: الإمام أبو حنيفة، والإمام مالك، والإمام الشافعي.

الراجح من أقوال العلماء

الراجح من أقوال العلماء هو القول الثاني، وهو أن استخدام البرفان في الصيام جائز ولا يبطل الصيام، لأن البرفان لا يدخل في الجوف ولا يصل إلى المعدة، وإنما يظل على الجلد فقط، كما أن البرفان ليس من المفطرات التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم أو رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته النبوية المطهرة.

آداب استخدام البرفان في الصيام

إذا كان استخدام البرفان في الصيام جائزًا، فلا ينبغي للمسلم أن يتساهل في استخدامه، بل يجب عليه أن يراعي بعض الآداب، ومنها:

أن يستخدم البرفان بكمية قليلة، بحيث لا يكون رائحته قوية ومزعجة للآخرين.

أن يبتعد عن استخدام البرفان الذي يحتوي على مواد كحولية، لأن الكحول محرم في الإسلام.

أن يتجنب استخدام البرفان الذي يحتوي على مواد عطرية قوية، لأن ذلك قد يؤثر على صحة الصائم.

خاتمة

استخدام البرفان في الصيام جائز ولا يبطل الصيام، ولكن يجب على المسلم أن يراعي بعض الآداب عند استخدامه، حتى لا يؤثر على صيامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *