هل الكلاب تنبح في ليلة القدر

هل الكلاب تنبح في ليلة القدر

هل الكلاب تنبح في ليلة القدر؟

مقدمة:

ليلة القدر هي واحدة من أهم الليالي في السنة الإسلامية، وهي ليلة مباركة يضاعف فيها الله تعالى الأجر والثواب للعباد، وقد ورد في القرآن الكريم أن ليلة القدر خير من ألف شهر. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل ليلة القدر، منها حديث رواه الإمام أحمد عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ما هي علامات ليلة القدر؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على ليلة القدر، منها:

صفاء الجو وهدوؤه: يكون الجو في ليلة القدر صافيًا وهادئًا، ولا تكون فيه رياح شديدة ولا أمطار.

نزول الملائكة بكثرة: تنزل الملائكة بكثرة في ليلة القدر، وتملأ الأرض نورًا وبركة.

تضاعف العبادات: تتضاعف العبادات في ليلة القدر، ويكون ثوابها أعظم من ثوابها في ألف شهر.

استجابة الدعاء: تكون الدعوات في ليلة القدر مستجابة، ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بما يشاء في هذه الليلة المباركة.

هل الكلاب تنبح في ليلة القدر؟

اختلف العلماء في حكم نباح الكلاب في ليلة القدر، فمنهم من قال إنه لا ينبح فيها، ومنهم من قال إنه ينبح فيها، ومنهم من قال إنه ينبح في بعض الأحيان.

أقوال العلماء في نباح الكلاب في ليلة القدر:

القول الأول: ذهب بعض العلماء إلى أن الكلاب لا تنبح في ليلة القدر، واستدلوا بذلك على حديث رواه الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة القدر، ولا يتحرى ليلة القدر إلا في العشر الأواخر من رمضان، وكان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، ويوتر بواحدة، ولا يسلم بينها”. وهذا الحديث يدل على أن الكلاب كانت لا تنبح في ليلة القدر، وإلا لما كان صلى النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة.

القول الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أن الكلاب تنبح في ليلة القدر، واستدلوا بذلك على حديث رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة ليلة القدر، فيملأون الأرض نورًا، فما من كلب ينبح في تلك الليلة إلا عرفه الكلب الذي يليه، حتى ينبح الكلب الذي عند البيت”. وهذا الحديث يدل على أن الكلاب تنبح في ليلة القدر.

القول الثالث: ذهب بعض العلماء إلى أن الكلاب تنبح في ليلة القدر في بعض الأحيان، واستدلوا بذلك على حديث رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة القدر، وكانت الكلاب تنبح”. وهذا الحديث يدل على أن الكلاب تنبح في ليلة القدر في بعض الأحيان.

الراجح من أقوال العلماء:

الراجح من أقوال العلماء هو القول الثالث، وهو أن الكلاب تنبح في ليلة القدر في بعض الأحيان، وذلك لأن هذا القول يجمع بين الأدلة الشرعية المختلفة، ويوافق ما هو مشاهد في الواقع.

خاتمة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظيمة، فيها خير كثير، ويستحب للمسلم أن يغتنمها بالعبادة والدعاء، والتضرع إلى الله تعالى، فإن من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

أضف تعليق