هل المبطون شهيد

هل المبطون شهيد

المقدمة:

الموت حق على كل نفس، ولكن هناك بعض الناس الذين يموتون وهم على درجة عالية من الشرف والكرامة، ويعتبرون شهداء في دينهم ووطنهم. ومن هؤلاء الشهداء الذين ذكرتهم الشريعة الإسلامية هو المبطون الشهيد. فما هو تعريف المبطون الشهيد؟ وما هي صفاته؟ وما هي أسباب موته؟ وما هي مكانته عند الله تعالى؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

صفات المبطون الشهيد:

1- أن يكون قد أصيب ببطنه إصابة شديدة أدت إلى موته.

2- أن يكون قد أصيب ببطنه أثناء قيامه بواجب ديني أو وطني.

3- أن يكون قد أصيب ببطنه وهو يدافع عن نفسه أو عن غيره من الظلم والعدوان.

أسباب موت المبطون الشهيد:

1- أن يكون قد أصيب ببطنه أثناء قيامه بالجهاد في سبيل الله.

2- أن يكون قد أصيب ببطنه أثناء قيامه بأداء فريضة الحج أو العمرة.

3- أن يكون قد أصيب ببطنه أثناء قيامه بواجب وطني مثل الدفاع عن الوطن أو الحفاظ على الأمن والاستقرار.

مكانة المبطون الشهيد عند الله تعالى:

1- أن المبطون الشهيد له مكانة عالية عند الله تعالى، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في بطنه فهو شهيد، ومن مات غريقاً فهو شهيد، ومن مات تحت الهدم فهو شهيد”.

2- أن المبطون الشهيد يُغفر له جميع ذنوبه، فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل في سبيل الله غفر الله له ذنوبه كلها إلا الدين”.

3- أن المبطون الشهيد يدخل الجنة من غير حساب، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل في سبيل الله دخل الجنة من غير حساب”.

المبطون الشهيد له شفاعة عند الله تعالى يوم القيامة:

1- أن المبطون الشهيد له شفاعة عند الله تعالى يوم القيامة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغريق، والحريق، وصاحب الهدم”.

2- أن المبطون الشهيد يشفع في سبعين من أهله، فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الشهيد يشفع في سبعين من أهله”.

3- أن المبطون الشهيد يدخل الجنة بغير حساب، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل في سبيل الله دخل الجنة بغير حساب”.

المبطون الشهيد له مزايا أخرى عند الله تعالى:

1- أن المبطون الشهيد يعطى لواءاً من ألوية الجنة، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يعطى الشهيد لواء في الجنة”.

2- أن المبطون الشهيد يلبس حُلة خضراء من حُلل الجنة، فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يُلبس الشهيد حُلة خضراء من حُلل الجنة”.

3- أن المبطون الشهيد يزوج من الحور العين في الجنة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يُزوج الشهيد الحور العين في الجنة”.

الخاتمة:

المبطون الشهيد هو من مات بسبب إصابة ببطنه أثناء قيامه بواجب ديني أو وطني. ولهذا الشهيد مكانة عالية عند الله تعالى، يغفر له ذنوبه، ويدخله الجنة من غير حساب، ويشفع في سبعين من أهله، ويعطى لواءاً من ألوية الجنة، ويرتدي حُلة خضراء من حُلل الجنة، ويتزوج من الحور العين في الجنة.

أضف تعليق