هل النهجان من أعراض كورونا

هل النهجان من أعراض كورونا

**هل النهجان من أعراض كورونا؟**

**مقدمة**

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هو مرض تنفسي معدٍ يسببه فيروس كورونا المستجد المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة 2 (SARS-CoV-2). وقد أصاب الفيروس أكثر من 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وتسبب في أكثر من 2 مليون حالة وفاة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لكوفيد-19 السعال والحمى وضيق التنفس. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص الذين يصابون بالفيروس قد يعانون من أعراض أقل شيوعًا، مثل النهجان.

**ما هو النهجان؟**

النهجان هو حالة يتنفس فيها الشخص بسرعة وضيق. وقد يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك التمارين الشاقة، والقلق، أو أمراض الجهاز التنفسي. ويمكن أن يكون النهجان أيضًا أحد أعراض كوفيد-19.

**كيف يمكن أن يسبب كوفيد-19 النهجان؟**

يمكن أن يسبب كوفيد-19 النهجان من خلال إتلاف الرئتين. فالفيروس يمكن أن يسبب التهابًا في الرئتين، مما يؤدي إلى تراكم السوائل والخلايا الالتهابية في الرئتين. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الرئتين نقل الأكسجين إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى النهجان.

**من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنهجان نتيجة كوفيد-19؟**

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنهجان نتيجة كوفيد-19 هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والرئة والسكري. كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالنهجان الشديد.

**كيف يتم تشخيص النهجان الناتج عن كوفيد-19؟**

يتم تشخيص النهجان الناتج عن كوفيد-19 من خلال فحص المريض واختباراته الطبية. وسيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للمريض وسيستمع إلى رئتيه. كما قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات الدم أو الأشعة السينية على الصدر لتأكيد التشخيص.

**كيف يتم علاج النهجان الناتج عن كوفيد-19؟**

لا يوجد علاج محدد للنهجان الناتج عن كوفيد-19. ويهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض وتحسين وظائف الرئة. وقد يشمل العلاج الأدوية المضادة للفيروسات والكورتيكوستيرويدات والأكسجين.

**كيفية الوقاية من النهجان الناتج عن كوفيد-19**

أفضل طريقة للوقاية من النهجان الناتج عن كوفيد-19 هي الوقاية من الإصابة بالفيروس. وهذا يعني اتباع الاحتياطات الوقائية التالية:

* ارتدِ قناعًا في الأماكن العامة.

* حافظ على مسافة 6 أقدام بينك وبين الآخرين.

* اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

* تجنب لمس وجهك.

* احصل على لقاح كوفيد-19.

**الخلاصة**

النهجان هو أحد الأعراض المحتملة لكوفيد-19. والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنهجان الناتج عن كوفيد-19 هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. ولا يوجد علاج محدد للنهجان الناتج عن كوفيد-19، ويهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض وتحسين وظائف الرئة. وأفضل طريقة للوقاية من النهجان الناتج عن كوفيد-19 هي الوقاية من الإصابة بالفيروس.

أضف تعليق