هل تطعيم الكورونا يفطر الصائم

هل تطعيم الكورونا يفطر الصائم

هل تطعيم الكورونا يفطر الصائم؟

مقدمة:

شهر رمضان هو شهر الصوم والعبادة عند المسلمين، حيث يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب. وفي ظل جائحة كوفيد-19، أثيرت العديد من التساؤلات حول ما إذا كان أخذ لقاح كوفيد-19 يبطل الصوم أم لا. وفي هذا المقال، سنناقش حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام بالتفصيل.

1. حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

لقد أجمع العلماء والمفتون في جميع الدول الإسلامية على أن أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك للأسباب التالية:

لقاح كوفيد-19 هو عبارة عن حقنة صغيرة يتم إعطاؤها في العضلات، ولا يتم تناوله عن طريق الفم.

لا يحتوي لقاح كوفيد-19 على أي مواد غذائية أو مشروبات، وبالتالي لا يؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام.

لقاح كوفيد-19 لا يؤدي إلى الشعور بالشبع أو الارتواء، وبالتالي لا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام.

2. رأي مجمع البحوث الإسلامية في أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

أصدر مجمع البحوث الإسلامية في مصر فتوى حول حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام، وجاء في الفتوى أن “أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام”. وأكدت الفتوى أن “لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام”.

3. رأي دار الإفتاء المصرية في أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى حول حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام، وجاء في الفتوى أن “أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام”. وأكدت الفتوى أن “لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام”.

4. رأي وزارة الصحة المصرية في أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

أصدرت وزارة الصحة المصرية بيانًا حول حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام، وجاء في البيان أن “أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام”. وأكدت الوزارة أن “لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام”.

5. رأي منظمة الصحة العالمية في أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا حول حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام، وجاء في البيان أن “أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام”. وأكدت المنظمة أن “لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام”.

6. رأي رابطة علماء المسلمين في أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

أصدرت رابطة علماء المسلمين بيانًا حول حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام، وجاء في البيان أن “أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام”. وأكدت الرابطة أن “لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام”.

7. رأي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام:

أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانًا حول حكم أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام، وجاء في البيان أن “أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام”. وأكد الاتحاد أن “لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام”.

الخاتمة:

من خلال ما سبق، يتضح أن أخذ لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام لا يبطل الصوم، وذلك لأن الحقنة لا تؤدي إلى إدخال أي شيء إلى الجسم يمكن أن يبطل الصيام. لقاح كوفيد-19 آمن وفعال، ولا يؤثر على صحة الصائم أو على قدرته على الصيام. لذلك، يجب على جميع المسلمين الذين لم يتلقوا لقاح كوفيد-19 أن يتلقوه في أقرب وقت ممكن، حتى يحموا أنفسهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم من هذا الفيروس الفتاك.

أضف تعليق