هل بلع البلغم يفطر

هل بلع البلغم يفطر

الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وفيه يمتنع المسلم عن تناول الطعام والشراب وغيرها من المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ولكن يوجد بعض الحالات التي قد يثير فيها المرء إذا كان بلع البلغم يفطر أم لا، لذلك سنناقش هذا الأمر بالتفصيل في هذا المقال.

هل بلع البلغم يفطر؟

اختلف الفقهاء في حكم بلع البلغم أثناء الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه لا يفطر، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه يفطر.

الرأي الأول: ذهب بعض الفقهاء إلى أن بلع البلغم لا يفطر، واستدلوا على ذلك بالحديث النبوي الذي رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قبلها وهو صائم”.

الرأي الثاني: ذهب بعض الفقهاء إلى أن بلع البلغم يفطر، واستدلوا على ذلك بأن البلغم مادة غريبة تدخل إلى الجوف، وبالتالي فهو من المفطرات.

الأدلة من القرآن والسنة

من القرآن الكريم: استدل الفقهاء الذين يقولون بأن بلع البلغم يفطر بقول الله تعالى في سورة البقرة: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل”.

من السنة النبوية: استدل الفقهاء الذين يقولون بأن بلع البلغم لا يفطر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قبلها وهو صائم”.

أقوال الفقهاء في المسألة

المذهب الحنفي: ذهب جمهور الفقهاء الحنفية إلى أن بلع البلغم لا يفطر، واستدلوا على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قبلها وهو صائم”.

المذهب المالكي: ذهب جمهور الفقهاء المالكية إلى أن بلع البلغم يفطر، واستدلوا على ذلك بأن البلغم مادة غريبة تدخل إلى الجوف، وبالتالي فهو من المفطرات.

المذهب الشافعي: ذهب جمهور الفقهاء الشافعية إلى أن بلع البلغم لا يفطر، واستدلوا على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قبلها وهو صائم”.

المذهب الحنبلي: ذهب جمهور الفقهاء الحنابلة إلى أن بلع البلغم يفطر، واستدلوا على ذلك بأن البلغم مادة غريبة تدخل إلى الجوف، وبالتالي فهو من المفطرات.

أقوال العلماء المعاصرين

اختلف العلماء المعاصرون في حكم بلع البلغم أثناء الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه لا يفطر، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه يفطر.

الرأي الأول: ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى أن بلع البلغم لا يفطر، واستدلوا على ذلك بأن البلغم مادة طبيعية توجد في الحلق، وبالتالي فإن بلعه لا يعتبر من المفطرات.

الرأي الثاني: ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى أن بلع البلغم يفطر، واستدلوا على ذلك بأن البلغم مادة غريبة تدخل إلى الجوف، وبالتالي فهو من المفطرات.

الراجح في المسألة

الراجح في المسألة هو أن بلع البلغم لا يفطر، وذلك لأن البلغم مادة طبيعية توجد في الحلق، وبالتالي فإن بلعه لا يعتبر من المفطرات.

الخاتمة

اختلف الفقهاء في حكم بلع البلغم أثناء الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه لا يفطر، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه يفطر. والراجح في المسألة هو أن بلع البلغم لا يفطر، وذلك لأن البلغم مادة طبيعية توجد في الحلق، وبالتالي فإن بلعه لا يعتبر من المفطرات.

أضف تعليق