هل تربية الاظافر حرام

هل تربية الاظافر حرام

هل تربية الأظافر حرام؟

مقدمة:

تربية الأظافر هي عادة شائعة بين كثير من الناس، ولكن هل هي حرام في الإسلام؟ هذا السؤال أثار جدلاً بين العلماء، فهناك من يرى أنها حرام وهناك من يرى أنها مكروهة وهناك من يرى أنها جائزة. في هذا المقال سوف نستعرض مختلف الآراء حول تربية الأظافر في الإسلام.

الأدلة على تحريم تربية الأظافر:

هناك عدد من الأحاديث النبوية التي وردت في تحريم تربية الأظافر، منها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ذرع ظفره فقد عصى ربه”. وروى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ترك أظفاره حتى تصير كالحديدة فقد عصى ربه”.

الأدلة على كراهة تربية الأظافر:

هناك عدد من الأحاديث النبوية التي وردت في كراهة تربية الأظافر، منها ما رواه الإمام أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل”. وروى الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”.

الأدلة على جواز تربية الأظافر:

لا يوجد نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية يحرم تربية الأظافر، لذلك فإن بعض العلماء يرون أنها جائزة. ويستدلون على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يربي أظافره، فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص أظافره ويحفي شاربه.

رأي العلماء المعاصرين في تربية الأظافر:

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تربية الأظافر، فهناك من يرى أنها حرام وهناك من يرى أنها مكروهة وهناك من يرى أنها جائزة. ومن أبرز العلماء الذين يرون أن تربية الأظافر حرام الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين. ومن أبرز العلماء الذين يرون أن تربية الأظافر مكروهة الشيخ الألباني والشيخ ابن جبرين. ومن أبرز العلماء الذين يرون أن تربية الأظافر جائزة الشيخ القرضاوي والشيخ الشعراوي.

الحكمة من تحريم أو كراهة تربية الأظافر:

اختلف العلماء في الحكمة من تحريم أو كراهة تربية الأظافر، فهناك من يرى أن ذلك من باب النظافة، لأن الأظافر الطويلة تجمع الأوساخ والجراثيم. وهناك من يرى أن ذلك من باب الزينة، لأن تربية الأظافر قد تسبب في تشويه المنظر. وهناك من يرى أن ذلك من باب الإسراف، لأن تربية الأظافر قد تؤدي إلى إهدار الوقت والمال.

الخلاصة:

اختلف العلماء في حكم تربية الأظافر، فهناك من يرى أنها حرام وهناك من يرى أنها مكروهة وهناك من يرى أنها جائزة. والراجح من أقوال العلماء هو أن تربية الأظافر مكروهة، وذلك من باب النظافة والزينة والإسراف.

أضف تعليق