هل ترى القطط الالوان

هل ترى القطط الالوان

هل ترى القطط الألوان؟

مقدمة:

لطالما كان السؤال عما إذا كانت القطط ترى الألوان أم لا موضوعًا مثيرًا للجدل. كانت هناك العديد من الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع، لكن النتائج كانت متضاربة. يعتقد بعض الخبراء أن القطط ترى الألوان، بينما يعتقد البعض الآخر أنها لا ترى إلا درجات مختلفة من اللون الرمادي.

أنواع الأقماع لدى القطط:

تحتوي أعين القطط على نوعين من الأقماع: الأقماع المخروطية والأقماع القضيبية. الأقماع المخروطية مسؤولة عن رؤية الألوان، بينما الأقماع القضيبية مسؤولة عن الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة. تحتوي عيون البشر على ثلاثة أنواع من الأقماع: الأقماع المخروطية الحمراء والأقماع المخروطية الخضراء والأقماع المخروطية الزرقاء. هذا يسمح لنا برؤية مجموعة أوسع من الألوان من القطط.

مدى رؤية القطط للألوان:

أثبتت الدراسات أن القطط يمكنها رؤية درجات اللون الأزرق والبنفسجي والأخضر والأصفر. ومع ذلك، فإنها لا تستطيع رؤية اللون الأحمر أو البرتقالي أو البني. هذا لأن هذه الألوان تقع في الجزء الطويل من طيف الضوء، والذي لا يمكن للقنوات المخروطية في عيون القطط اكتشافه.

كيف ترى القطط الألوان؟

ترى القطط الألوان بطريقة مختلفة عن البشر. وذلك لأن عيون القطط تحتوي على عدد أقل من الأقماع المخروطية من عيون البشر. هذا يعني أن القطط لا تستطيع التمييز بين الألوان المختلفة بنفس الطريقة التي نميز بها. على سبيل المثال، قد تبدو القطة زرقاء أو خضراء بالنسبة لنا، لكنها ستبدو متشابهة بالنسبة للقط.

رؤية القطط في الضوء الخافت:

على الرغم من أن القطط لا تستطيع رؤية الألوان بالطريقة التي نستطيع بها، إلا أنها تتمتع برؤية ليلية أفضل منا. وذلك لأن عيون القطط تحتوي على المزيد من الأقماع القضيبية من عيون البشر. تسمح الأقماع القضيبية للقطط برؤية الأشياء في ظروف الإضاءة المنخفضة أفضل بكثير مما نستطيع.

كيف تؤثر رؤية القطط للألوان على حياتها؟

تؤثر رؤية القطط للألوان على حياتها بطرق عديدة. على سبيل المثال، تساعدهم رؤيتهم للألوان على العثور على فريستهم. كما تساعدهم على التواصل مع بعضهم البعض وإيجاد الطريق إلى المنزل.

الخلاصة:

ترى القطط الألوان، لكنها لا ترى الألوان بالطريقة التي نراها بها. وذلك لأن عيون القطط تحتوي على عدد أقل من الأقماع المخروطية من عيون البشر. هذا يعني أن القطط لا تستطيع التمييز بين الألوان المختلفة بنفس الطريقة التي نميز بها. على سبيل المثال، قد تبدو القطة زرقاء أو خضراء بالنسبة لنا، لكنها ستبدو متشابهة بالنسبة للقط. ومع ذلك، تتمتع القطط برؤية ليلية أفضل منا وذلك لأن عيونها تحتوي على عدد أكبر من الأقماع القضيبية. تساعد القطط رؤيتها للألوان على العثور على فريستها والتواصل مع بعضها البعض وإيجاد الطريق إلى المنزل.

أضف تعليق