هل جدري القردة مميت

هل جدري القردة مميت

جدري القرود: نظرة عامة

جدري القرود مرض فيروسي نادر ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مميتًا، إلا أنه نادرًا ما يكون كذلك. لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، لكن معظم الناس يتعافون من تلقاء أنفسهم.

أعراض جدري القرود

تبدأ أعراض جدري القرود عادةً بعد 6 إلى 13 يومًا من الإصابة بالفيروس، ولكن يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 21 يومًا. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

الحمى

الصداع

آلام العضلات

آلام الظهر

تضخم الغدد الليمفاوية

الشعور بالتعب

القشعريرة

الغثيان

القيء

الإسهال

الطفح الجلدي

طرق انتقال عدوى جدري القرود

ينتشر جدري القرود عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب. يمكن أن يحدث هذا من خلال:

ملامسة الجلد المصاب

استنشاق رذاذ الجهاز التنفسي من شخص مصاب

ملامسة سوائل الجسم لشخص مصاب

ملامسة أشياء ملوثة بفيروس جدري القرود

علاج جدري القرود

لا يوجد علاج محدد لجدري القرود. ومع ذلك، يمكن أن تساعد العلاجات الداعمة، مثل الراحة وشرب الكثير من السوائل، في تخفيف الأعراض. في الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة إلى دخول المستشفى.

الوقاية من جدري القرود

لا يوجد لقاح لجدري القرود متاح حاليًا. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة للوقاية من جدري القرود هي تجنب ملامسة الأشخاص أو الحيوانات المصابة. يمكن أيضًا اتخاذ التدابير التالية لتقليل خطر الإصابة بجدري القرود:

غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون

تجنب لمس العينين والأنف والفم

ارتداء قناع الوجه في الأماكن العامة

البقاء في المنزل إذا كنت مريضًا

إبلاغ طبيبك إذا كنت قد تعرضت لجدري القرود

الوفيات الناجمة عن جدري القرود

معدل وفيات جدري القرود منخفض نسبيًا، لكنه يمكن أن يكون أعلى في حالات معينة. على سبيل المثال، يكون الأشخاص المصابون بأمراض مناعية ضعيفة أكثر عرضة للإصابة بجدري القرود الشديد والوفاة.

الوضع الحالي لجدري القرود

في السنوات الأخيرة، كان هناك ارتفاع في عدد حالات جدري القرود المبلغ عنها. ويعتقد أن هذا يرجع إلى عدد من العوامل، بما في ذلك زيادة السفر الدولي، وتغير المناخ، وتدمير الغابات.

الخلاصة

جدري القرود مرض فيروسي نادر يمكن أن يكون مميتًا في بعض الحالات. لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، لكن معظم الناس يتعافون من تلقاء أنفسهم. أفضل طريقة للوقاية من جدري القرود هي تجنب ملامسة الأشخاص أو الحيوانات المصابة.

أضف تعليق