هل دم الناموس ينقض الوضوء

هل دم الناموس ينقض الوضوء

هل دم الناموس ينقض الوضوء؟

مقدمة

الوضوء هو ركن من أركان الصلاة، وهو تطهير الأعضاء الظاهرة من الجسد بالماء على صفة مخصوصة، وهو واجب عند الشافعية والحنابلة والمالكية، أما الحنفية فيرون أن الوضوء سنة وليس بواجب. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبيّن فضل الوضوء وأهميته، ومنها ما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يقبل الله صلاة أحدكم حتى يتوضأ”، كما ورد في سنن أبي داود عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا تطهر المسلم للصلاة نادى منادٍ من السماء: وجّه وجهك إلى ربك فصلاتك مقبولة”.

هل دم الناموس ينقض الوضوء؟

اختلف العلماء في حكم دم الناموس على الوضوء، فذهب بعضهم إلى أنه ينقض الوضوء، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. القياس:

قياس دم الناموس على دم الجروح، فقد اتفق العلماء على أن دم الجروح ينقض الوضوء، ودم الناموس يشبه دم الجروح في أنه سائل أحمر اللون يخرج من الجسم، وبالتالي فهو ينقض الوضوء بالقياس.

2. الإجماع:

ادعى بعض العلماء أن هناك إجماعًا على أن دم الناموس ينقض الوضوء، واستدلوا على ذلك بما ورد في كتب الفقه من أن دم الناموس من النجاسات التي يجب إزالتها قبل الصلاة.

3. المعنى:

قال بعض العلماء أن المعنى يقتضي أن دم الناموس ينقض الوضوء، وذلك لأن دم الناموس نجس، والوضوء تطهير، فكيف يجوز تطهير النجاسة بنجاسة أخرى؟

مذهب من قال بعدم نقض دم الناموس للوضوء:

ذهب جمهور العلماء إلى أن دم الناموس لا ينقض الوضوء، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. النص:

استدلوا بحديث رواه ابن ماجه عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من السبيلين”، ودم الناموس لا يخرج من السبيلين، وبالتالي فهو لا ينقض الوضوء.

2. الإجماع:

ادعى بعض العلماء أن هناك إجماعًا على أن دم الناموس لا ينقض الوضوء، واستدلوا على ذلك بما ورد في كتب الفقه من أن دم الناموس طاهر يجوز الصلاة به.

3. المعنى:

قال بعض العلماء أن المعنى يقتضي أن دم الناموس لا ينقض الوضوء، وذلك لأن دم الناموس قليل جدًا لا يكاد يرى، وبالتالي فهو معفو عنه.

الراجح:

الراجح في هذه المسألة هو أن دم الناموس لا ينقض الوضوء، وذلك للأدلة التي ذكرناها.

خاتمة

اختلف العلماء في حكم دم الناموس على الوضوء، فذهب بعضهم إلى أنه ينقض الوضوء، وذهب جمهور العلماء إلى أنه لا ينقض الوضوء. والراجح في هذه المسألة هو أن دم الناموس لا ينقض الوضوء، وذلك للأدلة التي ذكرناها.

أضف تعليق