هل فقدان حاسة الشم فقط من أعراض كورونا

هل فقدان حاسة الشم فقط من أعراض كورونا

مقدمة

لقد غيرت جائحة COVID-19 حياتنا بطرق لا يمكن تصورها، وأحدهم هو فقدان حاسة الشم. أصبحت هذه الأعراض شائعة جدًا لدرجة أنها أصبحت الآن أحد الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا. في حين أن فقدان حاسة الشم يمكن أن يكون مزعجًا ومقلقًا، إلا أنه عادة ما يكون مؤقتًا ويعود في غضون أسابيع قليلة. في هذه المقالة، سنستكشف فقدان حاسة الشم كأحد أعراض فيروس كورونا، بما في ذلك أسبابه وأعراضه وعلاجه.

فقدان حاسة الشم فقط من أعراض كورونا

فقدان حاسة الشم هو أحد الأعراض الشائعة لفيروس كورونا. ويقدر أنه يصيب ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص المصابين بالفيروس. يحدث فقدان حاسة الشم عادة في غضون الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض الأخرى، مثل السعال والحمى وضيق التنفس. ويمكن أن يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر. في بعض الحالات، قد يكون فقدان حاسة الشم هو العرض الوحيد لفيروس كورونا.

أسباب فقدان حاسة الشم

لم يتم تحديد سبب فقدان حاسة الشم في فيروس كورونا بشكل كامل. ومع ذلك، يُعتقد أن الفيروس يصيب الخلايا في الأنف المسؤولة عن حاسة الشم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان أو تشوه حاسة الشم. في بعض الحالات، قد يؤدي الفيروس أيضًا إلى تلف الأعصاب التي تنقل إشارات الشم إلى الدماغ.

أعراض فقدان حاسة الشم

قد يكون فقدان حاسة الشم جزئيًا أو كليًا. في بعض الحالات، قد يعاني الأشخاص أيضًا من تشوه حاسة الشم، مما يعني أنهم قد يشمون روائح كريهة أو غريبة. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بفقدان حاسة الشم أيضًا من أعراض أخرى، مثل السعال والحمى وضيق التنفس.

تشخيص فقدان حاسة الشم

يتم تشخيص فقدان حاسة الشم عادةً من خلال فحص سريري. سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وأعراضك ويجري فحصًا جسديًا. قد يطلبون أيضًا اختبارات إضافية، مثل اختبار تذوق أو اختبار تصنيف الرائحة، لتأكيد التشخيص.

علاج فقدان حاسة الشم

لا يوجد علاج محدد لفقدان حاسة الشم الناجم عن فيروس كورونا. ومع ذلك، قد يوصي طبيبك بعلاجات داعمة، مثل شطف الأنف بالماء المالح أو استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية. في بعض الحالات، قد يستخدمون أيضًا الأدوية المضادة للفيروسات.

الوقاية من فقدان حاسة الشم

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع فقدان حاسة الشم الناجم عن فيروس كورونا. ومع ذلك، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالفيروس من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية:

ارتداء قناع في الأماكن العامة

الحفاظ على مسافة اجتماعية آمنة

غسل اليدين بشكل متكرر

تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر

البقاء في المنزل إذا كنت مريضًا

الخلاصة

فقدان حاسة الشم هو أحد الأعراض الشائعة لفيروس كورونا. يحدث عادةً في غضون الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض الأخرى، مثل السعال والحمى وضيق التنفس. ويمكن أن يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر. في بعض الحالات، قد يكون فقدان حاسة الشم هو العرض الوحيد لفيروس كورونا. لا يوجد علاج محدد لفقدان حاسة الشم الناجم عن فيروس كورونا. ومع ذلك، قد يوصي طبيبك بعلاجات داعمة. يمكنك تقليل خطر الإصابة بالفيروس من خلال اتخاذ الاحتياطات المذكورة أعلاه.

أضف تعليق