هل كانت ليلة القدر أمس

هل كانت ليلة القدر أمس

ليلة القدر: ليلة مباركة وشيء من أسرار الله عز وجل

مقدمة

إن ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي ليلة فيها يقدر الله عز وجل ما يكون في الكون في العام القادم، وهي ليلة فيها يكتب الله أرزاق العباد وأجل آجالهم، وهي ليلة فيها ينزل الملائكة إلى الأرض ويستغفرون الله عز وجل لعباده، وهي ليلة فيها تجاب الدعوات وتقبل الأعمال. وقد ورد في القرآن الكريم ذكر ليلة القدر في سورة القدر، حيث قال الله عز وجل: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

ليلة القدر: ليلة نزول القرآن الكريم

نزلت سورة القدر في ليلة القدر، وهي السورة التي تحدث فيها الله عز وجل عن فضل ليلة القدر وعظمتها، وقد قال الله عز وجل في هذه السورة: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحدثت عن فضل ليلة القدر وعظمتها، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه”.

ليلة القدر: ليلة فيها يقدر الله عز وجل ما يكون في الكون في العام القادم

إن ليلة القدر هي الليلة التي يقدر الله عز وجل فيها ما يكون في الكون في العام القادم، وهي الليلة التي يكتب الله فيها أرزاق العباد وأجل آجالهم، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحدثت عن ذلك، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يكتب مقادير الخلائق ليلة القدر”.

ليلة القدر: ليلة ينزل فيها الملائكة إلى الأرض ويستغفرون الله عز وجل لعباده

إن ليلة القدر هي الليلة التي ينزل فيها الملائكة إلى الأرض ويستغفرون الله عز وجل لعباده، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحدثت عن ذلك، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تنزل الملائكة في ليلة القدر إلى الأرض، فيستغفرون للمستغفرين”.

ليلة القدر: ليلة فيها تجاب الدعوات وتقبل الأعمال

إن ليلة القدر هي الليلة التي تجاب فيها الدعوات وتقبل الأعمال، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحدثت عن ذلك، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه”.

ليلة القدر: ليلة فيها يكتب الله أرزاق العباد وأجل آجالهم

إن ليلة القدر هي الليلة التي يكتب الله فيها أرزاق العباد وأجل آجالهم، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحدثت عن ذلك، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يكتب مقادير الخلائق ليلة القدر”.

ليلة القدر: ليلة فيها يختتم الله عز وجل شهر رمضان المبارك

إن ليلة القدر هي الليلة التي يختتم الله عز وجل فيها شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي ينزل فيها الله عز وجل على عباده رحمته ومغفرته، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحدثت عن ذلك، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه”.

الخاتمة

إن ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي ليلة فيها يقدر الله عز وجل ما يكون في الكون في العام القادم، وهي ليلة فيها يكتب الله أرزاق العباد وأجل آجالهم، وهي ليلة فيها ينزل الملائكة إلى الأرض ويستغفرون الله عز وجل لعباده، وهي ليلة فيها تجاب الدعوات وتقبل الأعمال، وهي ليلة فيها يختتم الله عز وجل شهر رمضان المبارك. وقد ورد في القرآن الكريم ذكر ليلة القدر في سورة القدر، حيث قال الله عز وجل: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

أضف تعليق