هل لك سر عند الله مكتوبة

هل لك سر عند الله مكتوبة

## هل لك سر عند الله؟

**المقدمة:**

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: “عند الله علم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدًا *إلا من ارتضى من رسول*” (الجن: 26). وفي هذه الآية الكريمة إشارة إلى أن الله تعالى قد خص بعض عباده المختارين بالاطلاع على بعض أسراره الخفية، وذلك لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالى.

**1. السر الإلهي والرسل:**

* لقد اختار الله تعالى بعض الأنبياء والرسل ليكونوا رسله إلى البشر، وأطلعهم على بعض أسراره الخفية حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم على أكمل وجه.

* ومن هؤلاء الأنبياء والرسل سيدنا آدم عليه السلام، الذي علمه الله الأسماء كلها، وسيدنا نوح عليه السلام، الذي أنجاه الله من الطوفان وأطلعه على بعض أسرار خلق الكون، وسيدنا إبراهيم عليه السلام، الذي أطلعه الله على بعض أسرار الكواكب والنجوم.

* كما أطلع الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام على بعض أسرار التوراة، وسيدنا عيسى عليه السلام على بعض أسرار الإنجيل، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على جميع أسرار القرآن الكريم.

**2. السر الإلهي والصالحين:**

* هناك بعض الصالحين الذين اختارهم الله تعالى وأطلعهم على بعض أسراره الخفية، وذلك لمكانتهم العالية عند الله تعالى.

* ومن هؤلاء الصالحين سيدنا الخضر عليه السلام، الذي عاش في عهد سيدنا موسى عليه السلام، وكان من أولياء الله تعالى وأطلعه على بعض أسرار الخلق.

* ومنهم أيضًا سيدنا لقمان الحكيم، الذي كان من عباد الله الصالحين وأطلعه الله تعالى على بعض أسرار الحكمة.

**3. السر الإلهي والأولياء:**

* الأولياء هم المقربون من الله تعالى والذين اختارهم لعبادته وحده لا شريك له، وأسرار الله تعالى محفوظة عندهم ولا يظهرونها إلا لمن أذن لهم الله تعالى.

* ومن الأولياء الذين أطلعهم الله تعالى على أسراره الخفية سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

* كما أطلع الله تعالى على أسراره الخفية أيضًا سيدنا الحسن البصري، وسيدنا الجنيد البغدادي، وسيدنا أبو حامد الغزالي، وسيدنا ابن عربي، وغيرهم من الأولياء الصالحين.

**4. السر الإلهي والعلماء:**

* هناك بعض العلماء الربانيين الذين اختارهم الله تعالى وأطلعهم على بعض أسراره الخفية، وذلك لتميزهم في العلم والتقوى.

* ومن هؤلاء العلماء سيدنا الإمام الشافعي، وسيدنا الإمام مالك، وسيدنا الإمام أبو حنيفة، وسيدنا الإمام أحمد بن حنبل.

* كما أطلع الله تعالى على أسراره الخفية أيضًا سيدنا ابن سينا، وسيدنا ابن رشد، وسيدنا جابر بن حيان، وغيرهم من العلماء الربانيين.

**5. السر الإلهي والعباد:**

* هناك بعض العباد الصالحين الذين اختارهم الله تعالى وأطلعهم على بعض أسراره الخفية، وذلك لتميزهم في الإخلاص لله تعالى والتقوى.

* ومن هؤلاء العباد سيدنا البدوي، وسيدنا الخولي، وسيدنا الدهشوري، وسيدنا السوهاجي.

* كما أطلع الله تعالى على أسراره الخفية أيضًا سيدنا الحسين، وسيدنا زين العابدين، وسيدنا الباقر، وسيدنا الصادق، وغيرهم من العباد الصالحين.

**6. السر الإلهي والأطفال:**

* هناك بعض الأطفال الذين اختارهم الله تعالى وأطلعهم على بعض أسراره الخفية، وذلك لتميزهم في البراءة والنقاء.

* ومن هؤلاء الأطفال سيدنا عيسى عليه السلام، الذي تكلم في المهد، وسيدنا يحيى عليه السلام، الذي كان نبيًا منذ صغره.

* كما أطلع الله تعالى على أسراره الخفية أيضًا سيدنا إبراهيم عليه السلام، الذي كان يرى الملائكة منذ صغره، وسيدنا إسماعيل عليه السلام، الذي كان يرى الجن منذ صغره.

**7. السر الإلهي والنساء:**

* هناك بعض النساء الصالحات اللواتي اختارهن الله تعالى وأطلعهن على بعض أسراره الخفية، وذلك لتميزهن في العفة والطهارة.

* ومن هؤلاء النساء سيدتنا مريم العذراء عليها السلام، التي ولدت سيدنا عيسى عليه السلام بدون أب، وسيدتنا خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، التي كانت زوجة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأول من آمن به.

* كما أطلع الله تعالى على أسراره الخفية أيضًا سيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وسيدتنا عائشة رضي الله عنها، وسيدتنا حفصة رضي الله عنها، وغيرهن من النساء الصالحات.

**الخلاصة:**

لقد خص الله تعالى بعض عباده المختارين بالاطلاع على بعض أسراره الخفية، وذلك لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالى. ومن هؤلاء المختارين الأنبياء والرسل والصالحون والأولياء والعلماء والعباد والأطفال والنساء. وإن الاطلاع على أسرار الله تعالى من الأمور العظيمة التي لا يحظى بها إلا المقربون من الله تعالى والذين اختارهم لعبادته وحده لا شريك له.

أضف تعليق