هل ميت كورونا شهيد

هل ميت كورونا شهيد

المقدمة:

الموت هو حقيقة لا مفر منها في الحياة، ولكن عندما يتعلق الأمر بمرض مميت مثل فيروس كورونا، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يعتبر المتوفى شهيدًا؟ هذا السؤال الذي حير الكثير من العلماء والفقهاء، وسوف نحاول في هذا المقال الإجابة عنه من خلال تسليط الضوء على آراء العلماء والفقهاء في هذا الصدد، وكذلك من خلال استعراض الأدلة الشرعية التي تتعلق بهذا الموضوع.

تعريف الشهيد في الإسلام:

الشهيد في الإسلام هو من مات في سبيل الله تعالى، سواء كان ذلك في حرب أو في معركة أو في الدفاع عن النفس أو عن العرض أو عن الدين. والشهيد له مكانة عظيمة عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهداء خمسة: المبطون والمطعون والغريق والحريق والصائل في سبيل الله”.

حكم من مات بمرض كورونا:

اختلف العلماء والفقهاء في حكم من مات بمرض كورونا، فمنهم من قال إنه شهيد ومنهم من قال إنه ليس كذلك. وقد استدل القائلون بأنه شهيد بأن مرض كورونا هو مرض مميت ينتشر بسرعة كبيرة، وأن من مات به يكون قد مات في سبيل الله، لأن الموت بمرض كورونا هو موت في سبيل الدفاع عن النفس وعن المجتمع.

ومن ناحية أخرى، استدل القائلون بأنه ليس شهيدًا بأن مرض كورونا ليس من الأمراض التي ورد ذكرها في الحديث الشريف الذي ذكر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنواع الشهداء، وبالتالي فإن من مات بمرض كورونا لا يعتبر شهيدًا.

أدلة من السنة النبوية:

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الشهادة، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهادة سبع: المطعون والمبطون والغريق والحريق والصائل في سبيل الله والميت تحت الهدم والمرأة تموت بجمع”.

أدلة من القرآن الكريم:

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الشهادة، ومن هذه الآيات ما يلي:

– قال الله تعالى: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون”.

– قال الله تعالى: “ومن يخرج من بيته مهاجرًا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله”.

رأي العلماء والفقهاء المعاصرين:

اختلف العلماء والفقهاء المعاصرين في حكم من مات بمرض كورونا، فمنهم من قال إنه شهيد ومنهم من قال إنه ليس كذلك. ومن بين القائلين بأنه شهيد الشيخ يوسف القرضاوي الذي قال إن من مات بمرض كورونا هو شهيد لأنه مات في سبيل الدفاع عن نفسه وعن المجتمع. ومن بين القائلين بأنه ليس شهيدًا الشيخ محمد حسان الذي قال إن مرض كورونا ليس من الأمراض التي ورد ذكرها في الحديث الشريف الذي ذكر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنواع الشهداء، وبالتالي فإن من مات بمرض كورونا لا يعتبر شهيدًا.

الخاتمة:

وبناءً على ما سبق، فإن حكم من مات بمرض كورونا يختلف باختلاف رأي العلماء والفقهاء، فمنهم من قال إنه شهيد ومنهم من قال إنه ليس كذلك. ولكن بغض النظر عن حكم العلماء والفقهاء، فإن من مات بمرض كورونا هو شخص يستحق كل التقدير والاحترام، لأنه مات في سبيل الدفاع عن نفسه وعن المجتمع.

أضف تعليق